7 أطعمة ومكملات غذائية لزيادة الطول طبيعيًا

DR

في 02/02/2016 على الساعة 16:03

هناك الكثير من الاطعمة التى تقوم بمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لاتمام عملية بناء الانسجة، والتي تقوم من جانبها بتحفيز عملية نمو العضلات وبناء الجسم بشكل كامل.

وتتم هذا العملية اعتمادا على كمية ونوع الغذاء الذي ينتاوله الفرد، هذا الى جانب العادات الرياضية والتمارين التى تعتبر عامل مساعد رئيسي في تعزيز افراز كافة هرمونات الجسم وخاصة هرمون الطول، ولكن يظل الطعام الصحي هو العامل الاول والرئيسي لنمو العضلاء خاصة في السن المبكر.

ولكي يكون الغذاء صحيًا ويساعد على النمو لابد ان يشمل العناصر التالية:

-البروتينات:

تعتبر البروتينات هي مسببات بناء جسم الانسان والتي عن طريقها يتم بناء الانسجة وزيادة الطول، حيث تحتوي على ما يمسى بالأحماض الامينية المكون الرئيسي لهرمونات النمو، كما أنها تساعد في الحفاظ على صحة العضلات والعظام والجلد والاسنان.

هذا إلى جانب أنها تساعد على تحفيز التفاعلات الكيميائية التى تتم في جسم الانسان مثل عمليات التنفس والهضم والافراز، ويسبب نقص نسبة البروتين في جسم الانسان الكثير من المشاكل والتي تتنوع مابين النمو غير الطبيعي، وفقدان كتلة العضلات، ونقص النمو العقلي، وأيضًا ضعف جهاز المناعة.

-المعادن:

المعادن تعتبر من أهم ما يساعد الجسم على النمو والبناء بشكل سليم، حيث تعمل على بناء انسجة العظام وتعزيز نموها، كما تحسن عملية سير وتدفق الدم في كامل الجسم، وتتوفر المعادن بنسب متفاوتة في البقوليات والقرنبيط، والفاصوليا، واليقطين والملفوف، والفول السوداني، كما أنها تتوفر في الموز والعنب والخوخ.

-الفواكه والخضراوات:

تعتبر الفواكه من أهم العناصر التى تساعد على النمو كالبابايا والمانجو والبطيخ والجريب فروت والكنتالوب، وهناك أيضًا الخضراوات مثل القرع والبروكلي والجزر والفاصوليا والسبانخ والبطاطا والهليون والبرتقال والطماطم.

-النشويات والحبوب:

يعد النشا والحبوب من مصادر الطاقة الهامة لجسم الانسان فهي تمد الجسم بالكثير من الألياف وفيتامين B والحديد والماغنيسيوم والسيلينيوم أيضًا، وتتمثل النشويات في الأرز البني، والفيشار وبعض لحبوب الكاملة التي تساعد بشكل كبير على نمو الاطفال وزيادة الطول.

-فول الصويا:

وهو يحتوي على الكثير من البروتينات التي يحتاجها جسم الانسان وبالتالي فهو يساعد في عملية بناء الكتلة العضلية والانسجة والعظام كما يساعد في زيادة الطول، ويجب ان تكون نسبه استهلاكك لفول الصويا على الاقل 50 جرام يوميًا.

-دقيق الشوفان:

يتميز دقيق الشوفان بفوائدة المتعددة فهو يساعد بنسبه كبيرة في بناء الكتلة العضلية في اجسامنا، كما أنه مصدراً هامًا للبروتين النباتي والذي يساعد من جانبه على تقليل نسبة الدهون في الجسم، كما انه يساعد كثيرا في زياده الطول اذا تم استهلاكه بشكل يومي.

-الفيتامينات:

يعتبر فيتامين (د) مساعد حيوي على تقوية العظام والعضلات وهو يساعد على امتصاص الكالسيوم بشكل كبير، ونقصه من الجسم يؤدي الى ظهور مشاكل في النمو وإعاقته، ويصاب بضعف في العظام، هذا إلى جانب الكثير من الفيتامينات الأزمة للجسم والتي نجدها غالبًا في الفواكه والخضراوات.

تحرير من طرف عبير
في 02/02/2016 على الساعة 16:03