كيف نتخلص من البعوض بطريقة طبيعية فعالة وآمنة

DR

في 22/07/2015 على الساعة 10:40

يعتبر الناموس أو البعوض من الحشرات الأوسع انتشاراً في العالم والناقل للعديد من الأمراض، ويكفي بضع بعوضات لتجعلك تقضي ليلة سيئة بسبب لدغتها المؤلمة والتي تسبب التحسس ايضاً لبعض الأشخاص، و حمل البعوض عدة أسماء منها الشنيولة في المغرب والناموس في مصر والهسهس في أماكن أخرى.

الجدير بالذكر أن ذكر البعوض يتغذى على رحيق الأزهار وعصارة النباتات ولا يهاجم الإنسان و ن أنثى البعوض هي فقط التي تلدغ لتحصل على الدم للحصول على العناصر الغذائية التي تحتاجها لنضج البيض وهو ما تسبب في نقل الأمراض والأوبئة من شخص لآخر.

و تعتبر البرك والمياه الراكدة والصرف غير المغطى، الأماكن المفضلة لوضع بيض البعوض حيث تضع البعوضة البيض فوق سطح الماء أو بالقرب منه، لذا يعتبر تجفيف البرك من أكثر الطرق نجاعة لقتل بيض ومنع البعوضه من وضع المزيد منه.

بعض طرق التخلص من الناموس

1- باستخدام المضارب الصاعقة التي بدأت تنتشر هذه الأيام و هي فعالة، لكن تحتاج منك أن تكون مستيقظاً طوال الليل بالإضافة الي لياقة ذهنية ورؤية جيده يفتقدها الناعسون في سواد الليل كما أن صواعق البعوض بصفة عامة تصدر ضوضاء مزعجة.

2- بإستخدام الناموسية و هي طريقة قديمة لكنها لا تزال فعالة في الحماية من قطعان البعوض المتعطشة لدمك لكن حذاري أن تترك ثغرة لينفذ منها هذا الوحش الكاسر.

3- باستخدام رش مادة الديت ( DEET ) علي الجسم و هي آمنه 100 في المائة للكبار والأطفال أكبر من عمر شهرين، وهي وسيلة منتشرة في الولايات المتحدة وأوروبا للقضاء علي البعوض بسبب فاعليتها خصوصاً في الأماكن المفتوحة.

4- يمكنك زرع نبات السيترونيلا بالقرب من النوافذ و الأبواب و في المداخل فهو نبات معروف بكونه طارد للبعوض والريحان وشجر النيم أيضاً من النباتات الطارده للبعوض ويمكن زراعته بسهولة كذلك.

5- يوجد بعض البرامج الطارده للحشرات ويمكن تنزيلها علي الموبايل أو علي جهاز الكومبيوتر وتقوم هذه البرامج بإصدار ذبذبات موجات فوق صوتية عبر السماعات تعمل علي طرد الحشرات لكن لم يثبت فعاليتها كما أنها تؤدي لتقصير عمر بطارية الموبايل.

6- التأكد من عدم وجود ثقوب في الإطارات السلكية التي تغطي الأبواب والشبابيك

7- أما الطريقة الأكثر فاعلية والأقل تكلفة للقضاء علي البعوض فهي بإستخدام مصيدة البعوض أو فخ البعوض، إذ تقطع زجاجة بلاستيكية إلى نصفين ويوضع بها 200 مل من الماء الدافيء و 50 غرام سكر وعندما يبرد الخليط يضاف غرام من الخميرة يوضع النصف العلوي مقلوباً علي الزجاجة وتغطي الزجاجه بأي ماده معتمه ورق لاصق.

من المعروف علمياً أن البعوض ينجذب لثاني أكسيد الكربون والذي هو أحد مكونات هواء الزفير الخارج من أجسامنا، تتغذي الخميرة الموجوده في الزجاجة علي السكر وتنتج ثاني أكسيد الكربون الذي يجذب الناموس إلى داخل الزجاجه ومن ثم يفشل في الخروج ويقضي عليه.

تحرير من طرف Le360
في 22/07/2015 على الساعة 10:40