7 خطوات طبيعية للتغلب على الإمساك

DR

في 14/06/2015 على الساعة 13:30

الإمساك ظاهرة مرضية يصاب بها الجميع أطفالًا وكبارًا في فترة من الفترات لكنها مزمنة ودائمة عند البعض مما ينغص عليهم ويزعجهم باستمرار، وربما تشعرين بالإحراج إن كنت تعانين من تلك المشكلة، وتتساءلين عن الحل وهل يستدعي الأمر الذهاب للطبيب أم لا وغير ذلك من التساؤلات.

على الجانب الآخر، لا يجب أبدًا إهمال الأمر لأن مضاعفات الإمساك المزمن كثيرة وخطيرة منها البواسير والفتاق والتشققات والجروح الشرجية أو سقوط المستقيم.

ويُعد السبب الرئيسي للإمساك هو قلة امتصاص المياه والألياف مع الطعام فيؤدي لقسوة البراز وصلابته، لكن هذا يعتبر وصفًا للحالة وإنما تعتبر أسباب الإمساك الأساسية مختلفة منها ما هو غذائي ومنها ما هو عرض لتناول أدوية أخرى مثل الحديد وغيره وأحيانًا أعراض جانبية للحمل بسبب ضغط الرحم على القولون والمستقيم.

كيف تتغلبين على الإمساك بطرق طبيعية؟

اشربي الكثير من المياه، بما لا يقل عن 8 أكواب في الشتاء و10 أو 12 كوبًا في الصيف، تناوليها متوسطة البرودة، وهو ما يفيدك في التخلص من الإمساك ومقاومة الجفاف في الصيف.

تناولي الكثير من المشروبات ويفضل الدافئة مثل المشروبات العشبية المختلفة كاليانسون والكراوية والنعناع والمرامية وغيرها، ويمكنك تناول المشروبات الباردة أيضًا بشرط إعدادها في المنزل ويفضل أن تكون من الأغذية الغنية بالألياف مثل التمر بالحليب والموز بالحليب والمانجو والجوافة دون بذورها وغير ذلك فالحليب يساعد أيضًا على تجنب الإمساك.

تناولي تحديدًا الزنجبيل والقرفة فهي تساعد على تجنب الإمساك سواء كانت وحدها أو بالحليب أو هما معًا.

تناولي الحليب والياغورت واللبن الرائب كثيرًا وإن كنت مهتمة بتخفيض وزنك فاختاري الأنواع الخالية من الدسم، تناولي يوميًا كوبًا دافئًا من الحليب محلى بملعقة عسل صباحًا.

تناولي الكثير من الفواكه والخضراوات خاصة الورقية مثل الخس والجرجير وليكن طبق السلاطة الطبق الأساسي على مائدتك وكذلك الفواكه الغنية بالألياف مثل البطيخ والتمر والشهد أو الشمام والأناناس وغير ذلك.

مارسي بعض الرياضة يوميًا فهذا يجعل أعضائك الداخلية تعمل بشكل أفضل وأكثر كفاءة.

لا مانع من إضافة بعض الليمون والفلفل الحار والزنجبيل والقرفة على طعامك بقدر فهذه من الإضافات التي تحفز عمل الأمعاء وتساعد على الإخراج.

تحرير من طرف Le360
في 14/06/2015 على الساعة 13:30