3 طرق طبيعية للتخلص من رائحة العرق النفاذة

DR

في 27/04/2015 على الساعة 10:30

هناك عدة أسباب محتملة لزيادة أو قلة رائحة العرق بالجسم، وتعتبر رائحة العرق الكريهة مصدرا كبيرا للإحراج وإزعاج الأخرين وخاصة فى الأيام شديدة الحرارة ومن الأسباب المحتملة لظهور هذه الرائحة الكريهة:

– العوامل الوراثية: تعتبر العوامل الوراثية من أهم الأسباب حيث تتحكم فى الغدد الموجودة تحت الإبط من حيث كمية العرق.

البكتريا الوتدية: وهي تعيش فى مختلف مناطق الجسم على الجلد وخصوصا المناطق الرطبة والدافئة، وتتغذى تلك البكتريا وتنمو على الأملاح الموجودة بالعرق مما تسبب الرائحة الكريهة والتي تنبثق من الجسم وليس العرق من يسبب تلك الرائحة.

– زيت التيربين: يوجد بعض المأكولات التى تعمل على ظهور رائحة العرق ومنها ثمرة الطماطم، وأثبتت الدراسات الطبية أن للطماطم عامل أساسي فى زيادة رائحة العرق، وذلك لإحتوائها على زيت التيربين، هذا النوع من الزيوت مكون من مواد طبيعية تعطي الخضروات والفاكهة رائحتها النفاذة مثل الليمون والإجاص، ولذلك تعتبر بعض الخضروات والفواكه والتى تحتوى على زيت التيربين لها عامل أساسي فى زيادة رائحة العرق بالجسم، حيث أنها تنتج بعض المواد الكيميائية والتى تتفاعل مع البكتيريا الموجودة بمنطقة الإبط على الجلد حيث يتحول العرق الناتج من الجسم إلى مركبات كيميائية ذات رائحة كريهة، ومن ضمن المواد الكيميائية التى لها عامل أساسي فى زيادة رائحة العرق زيت السمك، ولذلك يجب تجنب بعض المأكولات والتى تحتوي على هذه الأنواع من الزيوت والتى تعمل على زيادة تفاعل البكتيريا مع العرق مما يسبب الرائحة الكريهة.

– الكافيين والتوابل: إذ أن كثرة شرب القهوة والشاي بالإضافة إلى زيادة التوابل الحارة بالطعام تعمل على رفع الضغط بالجسم مما يؤدى إلى زيادة العرق وبالتالي يتفاعل مع البكتيريا التى تسبب الرائحة السيئة.

– النظافة الشخصية وتغيير الملابس: موضوع الاهتمام بالنظافة الشخصية والإستحمام بشكل يومي وتغيير ملابسك الداخليه دائما يساعدك على تجنب رائحة العرق الكريهة، وهناك بعض الطرق المنزلية البسيطة التى تساعد فى التخلص من رائحة العرق الكريهة ومنها:

1- صودا الخبز "بيكربونات الصوديوم”:

فهى تساعد على إمتصاص الرطوبة والعرق من الجلد، بالإضافة إلى أنها تقتل البكتيريا وتعمل مثل مزيل العرق الطبيعى.

طريقة الإستعمال:

– قومي بإحضار زجاجة مزيلا للعرق قديمة تكون فارغة "البلية الدوارة" وملئ منتصفها بالماء ثم يضاف عليها 18 ملعقة صغيرة من بيكربونات الصوديوم تدريجيا حتى تتحول المياه إلى معجون متماسك وناعم، يمكن إضافة إحدى الزيوت المعطرة لإعطاء رائحة مميزة مثل زيت اللافندر أو ماء الورد، ثم ترج الزجاجة جيدا حتى يتم مزج الخليط ليصبح مزيلا طبيعيا لرائحة العرق.

2- خل التفاح:

يعتبر خل التفاح من العناصر الفعالة لقتل البكتيريا، حيث يساعد فى القضاء على رائحة العرق بشكل كامل.

طريقة الإستعمال:

يوجد ثلاثة طرق لإستخدام خل التفاح:

+ مسح الإبطين بقطنة مبللة بخل التفاح والانتظار لمدة من دقيقتان إلى ثلاث دقائق ثم التشطيف.

+ يمكن إستخدامه عند الإستحمام حيث يتم إضافة كوب من خل التفاح إلى ماء الإستحمام الفاتر والجلوس فيه مدة لا تزيد عن عشرة دقائق يوميا.

+ يمكن عمل كوب من الماء الدافئ مع قليل من العسل الأبيض وإضافة ملعقتين من خل التفاح وشربه ثلاث مرات يوميا قبل تناول الطعام، حيث أن له مفعول سحرى يمنع رائحه العرق تماما.

3- عصير الليمون:

يحتوى عصير الليمون على العديد من المواد الحمضية والتي لها دور فعال حيث تعمل على القضاء على البكتيريا التى تسبب رائحة العرق.

طريقة الإستعمال:

يمكن مسح الإبطين بنصف ليمونة حيث يتم فركها للإستفادة بالعصارة التى بها وتركها على الجسم حتى تجف، ثم شطف الإبطين بماء دافئ، وتكفى هذه العملية مرة واحدة يوميا لإزالة الروائح الكريهة تماما، وإذا كنت تعاني من حساسية الليمون، فيمكنك إضافة نصف كوب من الماء لتخفيف عصير نصف ليمونة ويتم مسح الإبطين باستخدام قطنة تبلل بعصير الليمون المخفف بالماء وتركه لمدة 10 دقائق، ثم شطفه بالماء.

تحرير من طرف Le360
في 27/04/2015 على الساعة 10:30