تعرفي على 5 أطعمة "خفيفة" تسبب لك السمنة

DR

في 22/03/2015 على الساعة 13:00

إن كنت تتبعين حمية غذائية صارمة للتخلص من الكيلوغرامات الزائدة، ربما تقعين أحيانا ضحية الخطأ الشائع باللجوء إلى بعض الأطعمة التي تظنينها خفيفة، ولكنها في الواقع غنية بالسعرات الحراريّة:

أنواع خبز القمح الكامل والحبوب المتعددة: دائما ما نرى عبارات مثل: "خبز أسمر، حبوب كاملة، متعدّدة الحبوب، قمحة كاملة..." على عبوات وأكياس الخبز، ما يتركنا بإنطباع فوري أننا على وشك شراء وتناول شيء صحي لا يتسبب باكتساب الوزن مهما أكثرنا منه، ولكن ذلك غير صحيح! والسبب؟ معظم هذه المنتجات تكون فعليا مصنوعة من الحبوب المكررة، كما أن سعراتها الحرارية لا تقل بكثير عن أنواع الخبز العاديّة.

السلطات الجاهزة: لا شك بأن كلمة "سلطة" توحي لك في شكل تلقائي بكل ما هو خفيف وغير دسم، ولكن معظم السلطات الجاهزة في المطاعم هي في الواقع عكس ذلك تماما، إذ تحتوي على مكونات دسمة مثل الأجبان، المايونيز، الصلصات الدهنية، حبوب الذرة، وقطع الخبز المحمصة.

زبدة الفستق القليلة الدهون: لا تدعي الإسم يغشك، فقد تتمتع زبدة الفستق القليلة الدسم بدهون أقل، ولكنها في المقابل تحتوي على كميات أكبر من السكر، وبالتالي على عدد السعرات الحرارية نفسها مثل زبدة الفستق الكاملة الدسم!

الأطعمة "الخالية من الدسم": تسمية Fat-free أو "خالي من الدسم" لا يعني بالضرورة خالي من السعرات الحرارية، فبمجرّد أن أحد الأطعمة لا يحتوي على أي دسم، إلا أن ذلك لا يجعل منه صنفا صحيا، لذلك، تأكدي دائما قبل شراء أي سلعة من هذا النوع، من خلال النظر إلى المعلومات الغذائية.

البطاطس المشوية في المطاعم: خرجت لتناول الطعام وأنت تتبعين حمية لخسارة الوزن؟ يبدو لك طبق البطاطس المشوية الخيار الصحي الأمثل، ولكن ذلك غير صحيح تماما! فمعظم المطاعم تلجأ إلى الزبدة لتنكيه البطاطس في شكل غير ظاهر، ما يضاعف السعرات الحرارية الموجودة، ناهيك عن الإضافات الدسمة مثل مختلف أنواع الجبنة وصلصة الـ sour cream.

تحرير من طرف Le360
في 22/03/2015 على الساعة 13:00