تعرفي على أهمية الوجبات العائلية في حياة أطفالك

DR

في 02/03/2015 على الساعة 17:30

ربما يكون من الصعب عليك أن تجمعي أسرتك حول مائدة الطعام مساء كل يوم، لانشغال كل فرد منها بأموره الخاصة ودروسه ونشاطاته وانشغالاته، لكن بإمكانك بذل كل ما في وسعك لإعداد وجبات غذائية تتشاركون فيها جميعا من دون استثناء وتكون بمعدل أربع مرات في الأسبوع، فلمثل هذه الأوقات تأثير إيجابي كبير على أطفالك.

فحسب الأبحاث الكثيرة ذات الصلة، فإن الوجبات العائلية تخفف من احتمالات تعرض الأطفال للسمنة الزائدة والاضطرابات الغذائية الأخرى، كما تمنع انجرارهم خلف المخدرات وتحصر تركيزهم في التحصيل العلمي.

فوائد في المحادثة

تمنح الوجبات العائلية أفراد الأسرة فرصة التحدث مع بعضهم البعض، وإطلاع كل واحد منهم الآخر على يومه وأخباره، كذلك، تتيح الوجبات العائلية للأهل إمكانية تعليم أطفالهم أصول التواصل السليم، وكيفية الإصغاء للآخرين والتعبير عن آرائهم الخاصة، هذا وتلعب الوجبات العائلية دورا أساسيا في توسيع مفردات الأطفال وتعزيز قدرتهم على القراءة.

فوائد تنموية

تسهم مشاعر الأمان والتضامن التي توحي بها الوجبات العائلية في توجيه الأطفال نحو الطريق الصحيح والتأثير إيجابا في قيمهم ومحفزاتهم وشخصياتهم وثقتهم بأنفسهم، والأطفال الذين اعتادوا المشاركة في الوجبات العائلية هم الأبعد عن أهوال الشذوذ والانحراف، والأقرب إلى فهم الحدود والتوقعات التي يرسمها لهم الأهل، والاعتراف بها واتباعها.

فوائد غذائية

تشجع الوجبات العائلية أفراد الأسرة الواحدة على اتباع عادات غذائية صحية ترافقهم مدى الحياة، ذلك أن أكثرية الأسر تبتعد عن تناول المأكولات المقلية والجاهزة وتركز اهتمامها على الفاكهة والخضار.

تحرير من طرف Le360
في 02/03/2015 على الساعة 17:30