عقيلة سفير المغرب بالمكسيك تحتفي بنساء قياديات في عيدهن العالمي

DR

في 10/03/2021 على الساعة 15:56

نظمت غزلان قاسمي، عقيلة سفير المغرب بمكسيكو عبد الفتاح اللبار، حفل غداء بمقر الإقامة على شرف عدد من النخب القيادية النسائية المكسيكية والمغربية، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.

ودعت عقيلة سفير المغرب بمكسيكو إلى الحفل نساء من مجالات السياسة والمال والأعمال والاقتصاد والثقافة والابداع، وعقيلات سفراء الدول العربية المعتمدة بالمكسيك، بحضور عدد من عضوات مجلسي النواب والشيوخ المكسيكي.

وخلال هذا الحفل، ألقت غزلان قاسمي خطابا للترحيب بالحاضرات في هذا اليوم الخاص، معتبرة إياه "محطة إنسانية مهمة تقتضي بضرورة الاعتراف بدور المرأة وتقدير إنجازاتها في المجالات الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، واعتبارها لبنة أساسية من أجل بناء مجتمعي قوي ومتحضر".

كما أشارت إلى "الدور الطلائعي الذي لعبته المرأة المغربية منذ زمن بعيد، كما هو الحال مع فاطمة الفهرية التي أسست جامعة القرويين التي تعد أقدم جامعة في العالم".

وتطرقت قاسمي إلى المنجزات التي تحققت في بلادنا بفضل الإرادة الملكية السامية للنهوض بالمرأة، والتي تميزت بـ"تحقيق قفزة نوعية في مجال حقوق المرأة، معتبرة أن ما تحقق يشكل مدعاة للافتخار لبلادنا على المستوى الإقليمي والقاري، وذلك بالنظر إلى التحديات والصعوبات التي تواجه النساء في كل العالم ، والتي تقتضي البحث عن حلول من أجل غد أفضل للإنسانية جمعاء".

© Copyright : DR

وبهذه المناسبة، تم تنظيم عرض للقفطان المغربي ومعرض للصناعة التقليدية، وذلك بهدف التعريف بالموروث الثقافي للمملكة، الذي يعتبر علامة مغربية بامتياز. وتم تكريم ثلات شخصيات نسائية كاعتراف بما قدمن من إسهامات اجتماعية وإنسانية وأكاديمية بلغة "نون النسوة"، وهن Jeanette Herrmann de Longoria، أول قنصل شرفي للمملكة المغربية بالمكسيك، وصديقة المغرب Consuelo Peña Gomez de Villavedon ، وهند الطود، الاستاذة الجامعية والباحثة في مركز الابتكار والتطور التكنولوجي للحاسوب بالعاصمة مكسيكو.

وتميز الحفل أيضا بتنظيم قرعة سحبTombolaشاركت فيها العديد من المدعوات، حيث فازت بعضهن برحلة سفر إلى مدينة الداخلة وأخريات إلى مدينة طنجة، بدعم من المجلس الجهوي للسياحة لكل من جهة طنجة تطوان الحسيمة، وجهة الداخلة وادي الذهب، بينما أثمرت القرعة عن فوز بعضهن بهدايا من الصناعة التقليدية المغربية.

وخلال هذا الحفل، قدم الفنان المغربي هشام بيلوش، المقيم بالمكسيك، رفقة فرقته الاستعراضية، وصلات غنائية جميلة أمتعت الحاضرات، تخللها تقديم عروض من الرقص المغربي الأصيل بألوانه المختلفة، كما تم تزيين أيادي العديد من المدعوات بالحناء المغربي، وتوزيع هدايا وورود عليهن.

تحرير من طرف عبير
في 10/03/2021 على الساعة 15:56