اكتشاف حفريات لأشباه الإنسان في جنوب إفريقيا

DR

في 18/09/2015 على الساعة 14:00

احتفلت جنوب إفريقيا باكتشاف حفريات وسط حالة من الكساد الاقتصادي لكن بعض الخبراء يشككون في مدى الأهمية العلمية لهذا الإنجاز المثير.

وعلى النقيض فقد بدت الأهمية السياسية للاكتشاف بصورة جلية عندما قال سيريل رامافوسا نائب رئيس جنوب إفريقيا الذي شارك في الاحتفال مع العلماء الأسبوع الماضي خلال الإعلان على شاشات التليفزيون عن اكتشاف الجنس البشري الجديد (هومو ناليدي) "نشعر بسعادة غامرة أن نعثر على هذا الاكتشاف الذي لم نكن نتخيل وجوده هنا".

وعُثر على الحفريات في كهف عميق قرب موقعي ستيركفونتاين وسوارتكرانس الشهيرين وهي كنوز دفينة تقع على مسافة 50 كيلومترًا إلى الشمال الغربي من جوهانسبرغ ظلت تمد الجنس البشري طيلة عقود بعناصر تسهم في فك لغز نشوء الإنسان وتطوره.

وهذه أضخم مجموعة من الحفريات تخص الإنسان وأشباه الإنسان لعدد 15 فردًا تم تجميعها من أكثر من 1500 قطعة.

وسمي الجنس الجديد الشبيه بالبشر الذي ورد وصفه في الدورية العلمية (إيلايف) بالاسم العلمي (هومو ناليدي) بكهف (رايزنج ستار) أو النجم الصاعد حيث عثر عليه. وتعني كلمة ناليدي (النجم) بلغة السيسوثو في جنوب إفريقيا.

وفجر الكشف حالة من الإثارة لأن الباحثين يقولون إن أشباه الإنسان كانوا يدفنون موتاهم وهي سمة كان يعتقد أن البشر يتفردون بها عن بقية الكائنات.

وبث الاكتشاف روحًا جديدة في جنوب إفريقيا التي تباطأ اقتصادها في النصف الثاني من العام وسط انقطاع الكهرباء وتراجع أسعار السلع الأساسية.

وقالت صحيفة بيزينس داي في افتتاحيتها يوم الاثنين الماضي "أصبحت جنوب إفريقيا -لوهلة وجيزة على الأقل- مكانًا تتم فيه الأبحاث العلمية الرئيسية".

تحرير من طرف حفيظ
في 18/09/2015 على الساعة 14:00