هام للملقحين.. دراسة تكشف انخفاض فعالية "الجرعة الثالثة" من هذه اللقاحات

DR

في 13/02/2022 على الساعة 20:30

تتراجع فعالية الجرعة المعززة من لقاحي “فايزر” و”موديرنا” مع الوقت، ولكنها تبقى عالية في الحد من خطر دخول المستشفى بعد أربعة أشهر على تلقيها، بحسب دراسة نشرتها السلطات الصحية الأميركية.

وبعد انتشار المتحور أوميكرون، بلغت فعالية الجرعة المعززة من لقاح كورونا في الحد من التوجه إلى الطوارئ نسبة 87% في الشهرين التاليين، و66% بعد أربعة أشهر، و31% فقط بعد أكثر من خمسة أشهر

وشملت الدراسة التي أجريت بين نهاية غشت 2021 ويناير 2022، 93 ألف مريض في المستشفى وأكثر من 240 ألف شخص خلال زيارة إلى مراكز الطوارئ مرتبطة بكورونا في 10 ولايات أميركية.

وحسب ما أفادت به مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها (سي دي سي) التي نشرت الدراسة. بعدما أصبح “أوميكرون” المتحور المهيمن، بلغت فعالية الجرعة في الحد من دخول المستشفى 91 بالمئة لمن تلقوا الجرعة الثالثة خلال الشهرين اللذين سبقا الإصابة، لكنها تدنت إلى 78 بالمئة لمن تلقوها قبل أربعة أشهر وأكثر على الإصابة. وهي نسبة “تبقى عالية”، بحسب “سي دي سي”.

وتؤكد مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن المعدلات الأخيرة “غير دقيقة”، بسبب العدد المحدود للأشخاص الذين شاركوا في الدراسة وتلقوا جرعتهم الثالثة قبل أكثر من خمسة أشهر على الإصابة.

وتقول “سي دي سي” إن هذه النتائج “تزيد من أهمية الأخذ بالاعتبار جرعات إضافية بهدف المحافظة على الحماية ضد كوفيد أو تعزيزها”.

وأكد مستشار البيت الأبيض بشأن الأزمة الصحية الدكتور انتوني فاوتشي، خلال مؤتمر صحافي، أنه من الممكن أن يحتاج الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة من غيرهم، مثل المسنين أو ذوي المناعة المتدنية، إلى جرعة رابعة في المستقبل.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 13/02/2022 على الساعة 20:30