أغنية لفيروز تطيح بمدير إذاعة جزائرية و3 عاملين آخرين

DR

في 15/10/2021 على الساعة 16:30

كشفت مواقع إعلامية جزائرية يوم الجمعة 15 أكتوبر 2021، عن إقالة مدير إذاعة قسنطينة سيرتا"، مراد بوكرزازة، و ثلاثة عاملين آخرين بسبب بث أغنية للمطربة اللبنانية فيروز هي "عيّد الليل" الخاصة بعيد الميلاد ضمن برنامج "أغاني الزمن الجميل".

وأثار القرار الذي أصدره المدير العام للإذاعة الوطنية الجزائرية محمد بغالي، ردود فعل مختلفة في الجزائر، وقد سبق وأن كرمت الجزائر الفنانة فيروز بمناسبة اختيارها الشخصية الثقافية العربية للعام 2017.

ويعتبر بوكرزازة كاتب وصحافي في إذاعة قسنطينة منذ قرابة 30 سنة، وعيّن على رأس الإذاعة شهر أبريل 2020.

وأفاد تقرير نشرته وسائل اعلام جزائرية، بإحالة كل من مخرج حلقة البرنامج والتقني العامل عليها، إلى المجلس التأديبي، كما أقيلت مذيعة البرنامج بدورها، وبحسب ذات المصدر جاءت هذه الإجراءات على خلفية بثّ أغنية لفيروز ترد فيها كلمة "يسوع" على اعتبار أن في ذلك "تمجيداً للديانة المسيحية".

وتداول نشطاء على منصة تويتر، صور تظهر عريضة موقعة من قبل مجموعة من المحامين في الجزائر، ضد مدير إذاعة قسنطينة الجهوية مراد بوكرزازة وإعلاميين آخرين بالإذاعة، "بسبب تكرار بث الإذاعة الترانيم الممجدة للمسيحية".

وعبر البعض عن استغرابهم مما حدث، إذ رجحت بعض التعليقات أن يكون سبب الإقالة هو "تصفية حسابات"، بدليل أن هناك إذاعات أخرى في الجزائر تبث يوميا أغانٍ بلغات أجنبية تحمل في طياتها كلمات سيئة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 15/10/2021 على الساعة 16:30