100 مليون شخص يواجهون المجاعة في إفريقيا

DR

في 18/04/2021 على الساعة 08:30

كشف تقرير جديد صادر عن الاتحاد الدولي للصليب الأحمر، أن أكثر من 100 مليون شخص في إفريقيا يواجهون مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي.

التقرير أشار إلى أن إفريقيا تعاني منذ فترة طويلة من انعدام الأمن الغذائي الناجم عن عوامل كثيرة كالصراعات، وانعدام الأمن، وانتشار الجراد، ونقص الأمطار، والعوامل المناخية، وعدم استقرار السوق، والكوارث التي تسهم في انخفاض إنتاج الأطعمة المغذية وإمكانية الوصول إليها.

كذلك ذكر التقرير أن "جائحة كوفيد-19 كانت أيضاً المحرك الرئيسي لانعدام الأمن الغذائي الحاد في كل من المناطق الريفية والحضرية في معظم البلدان الإفريقية".

ويتوقع تقرير الصليب الأحمر حدوث نتائج أسوأ في شرق إفريقيا، حتى ماي 2021 على الأقل، في معظم أنحاء المنطقة (شمال شرقي الصومال وجنوبي السودان وإثيوبيا – بما في ذلك منطقة تيغراي).

ويعود السبب في ذلك "إلى الصراع، والنزوح، وتحديات الاقتصاد الكلي طويلة الأجل، والآثار الاقتصادية لكوفيد 19، والصدمات المناخية المتعددة، والتزايد المستمر للجراد الصحراوي".

وذكر التقرير أن المناطق المتضررة من النزاع وانعدام الأمن المدني، ولا سيما في بحيرة تشاد، و منطقة ليبتاكو غورما (المناطق الحدودية الثلاث بين النيجر وبوركينا فاسو ومالي)، وشمال شرقي وشمال وسط وشمال غربي نيجيريا، تعاني من محدودية الوصول إلى الأراضي ووسائل الإنتاج الأخرى.

وبحسب التقرير فإن المناطق في غرب إفريقيا ومنطقة الساحل، تشهد "حالة غير مسبوقة من انعدام الأمن الغذائي من حيث حجم الزيادة التي تمثلها (حالياً وفي موسم الجفاف المقبل).

وأضاف التقرير أنه يوجد أكثر من 159% و126% على التوالي من الأشخاص، يعانون من انعدام الغذاء الحاد وانعدام الأمن الغذائي، مقارنة بمتوسط الخمس سنوات الماضية (2015 2020)".

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 18/04/2021 على الساعة 08:30