يهم المغاربة.. لقاح سينوفارم الصيني فعال بنسبة %79

DR

في 30/12/2020 على الساعة 14:30

أعلنت شركة "سينوفارم" الصينية، الأربعاء 30 دجنبر 2020، أن أحد لقاحاتها المضادة لكوفيد 19 فعال بنسبة 79،34 بالمائة.

وذكر بيان للشركة، أن النتائج المؤقتة للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية تظهر أن لقاح "كوفيد 19" المعطل الذى طورته مجموعة الصين الوطنية للتكنولوجيا الحيوية التابعة لشركة "سينوفارم" له فاعلية بنسبة 79،34 في المائة.

وقال البيان إن اللقاح يقدم مستوى جيدا من الأمان بعد التطعيم، مضيفا أن البيانات تستجيب للمعايير الفنية ذات الصلة لكل من منظمة الصحة العالمية والسلطات الصينية.

وأشار إلى أن "جميع المرضى أنتجوا أجساما مضادة عالية المستوى". إذ قالت "سينوفارم" إنها تقدمت بطلب للموافقة على هذا اللقاح الأول لدى السلطات الصينية.

وكان متحدث باسم وزارة الخارجية الصينية صرح أن بيانات التجارب السريرية حتى الآن أثبتت أن اللقاحات الصينية "آمنة" و"فعالة".

وأكد تشاو لي جيان، المتحدث باسم الوزارة، خلال لقاء صحفي مؤخرا، أن الحكومة الصينية تولي أهمية كبيرة لسلامة لقاحات كوفيد 19 وفعاليتها، مبرزا أن شركات أبحاث وتطوير اللقاحات الصينية "التزمت بالقوانين العلمية والمتطلبات التنظيمية وأجرت أبحاثا عن اللقاحات وتطويرها وفقا للقوانين واللوائح".

وأضاف: "يوجد في الصين العديد من اللقاحات المرشحة التي تخضع للمرحلة الثالثة من التجارب السريرية في العديد من البلدان، وتشهد تقدما سلسا"، مذكرا بأن الصين قد وافقت على الاستخدام الطارئ للقاحات محليا وأنه "لم يتم الإبلاغ عن أي ردود فعل سلبية خطيرة حتى الآن. كما أثبتت بيانات التجارب السريرية حتى الآن أن اللقاحات الصينية ذات الصلة آمنة وفعالة".

ومن المرتقب أن يبدأ المغرب، في الأسابيع القليلة المقبلة، حملة التلقيح الوطنية ضد وباء كورونا، حيث أكد وزير الصحة المغربي أن المغرب اقتنى بالفعل 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب، وهما سينوفارم وأسترازينيكا.

تحرير من طرف جواد
في 30/12/2020 على الساعة 14:30