السعودية توافق على تسجيل لقاح "فايزر - بيونتيك"

DR

في 10/12/2020 على الساعة 19:30

وافقت المملكة العربية السعودية، الخميس 10 دجنبر 2020، على تسجيل لقاح "فايزر – بيونتيك" لفيروس كورونا المستجد، ليكون اللقاح الأول المسجل في المملكة.

وأعلنت "الهيئة العامة للغذاء والدواء"، في بيان لها، عبر حسابها في موقع "تويتر"، موافقتها على تسجيل اللقاح، بعد أن تقدمت شركة "فايزر" بطلب الموافقة على تسجيله، وستتمكن المملكة بعد ذلك من استيراد اللقاح واستخدامه.

وجاء القرار بتسجيل اللقاح وإتاحة استخدامه استنادا إلى البيانات التي تقدمت بها شركة "فايزر"، في نونبر الماضي.

وباشرت فور اكتمال المتطلبات عمليات مراجعة وتقييم ملفات التسجيل من جوانب عدة، شملت تقييم بيانات فاعلية اللقاح وسلامته التي توضحها التجارب والدراسات السريرية.

ووفق الهيئة، فقد تم التأكد من جودة لقاح "فايزر" والتحقق من مراحل التصنيع والتزام المصنع بتطبيق أسس التصنيع الدوائي الجيد (GMP)، حسب المعايير الدولية في الصناعة الدوائية.

وحول موعد وصول اللقاح والبدء في استخدامه، أوضحت أنه بناء على الموافقة الصادرة، الخميس، ستبدأ الجهات الصحية المعنية بإجراءات الاستيراد وفق المعايير والمتطلبات الخاصة بذلك.

وستقوم الهيئة بتحليلٍ لعينات من كل شحنة واردة من اللقاح قبل استخدامه؛ لضمان جودته، وستعلن وزارة الصحة عن موعد وصول اللقاح وبدء استخدامه بعد استكمال متطلبات الاستيراد.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 10/12/2020 على الساعة 19:30