السعودية تعلن نجاح خطتها لأداء طواف الوداع وختام مناسك الحج

DR

في 03/08/2020 على الساعة 11:01

أدى الحجاج طواف الوداع في مكة المكرّمة، الأحد 2 غشت 2020، متتبّعين مسارات تراعي التباعد الاجتماعي، في ختام موسم حج كان الأصغر في التاريخ الحديث، بسبب الإجراأت التي فرضها انتشار فيروس كورونا بالعالم، والذي دفع الرياض لقرارات استثنائية لمنع تفشي الفيروس بين الحجاج.

ووفق ما ذكرته السلطات السعودية، فإنه "لم يتم تسجيل أي إصابات بكورونا في المشاعر المقدسة خلال أيام الحج"، غير أنه سيكون على الحجاج، المقيمين جميعهم داخل المملكة، الخضوع لحجر صحي إلزامي بعد انتهاء المناسك.

وكان نحو عشرة آلاف مسلم فقط قد أدوا الفريضة هذا العام، مقارنة بـ2،5 مليون شخص شاركوا في حج العام الماضي، وأتم الحجاج الذين وضعوا الكمامات رمي الجمرات الثلاث في مِنى في اليوم الأخير من الحج، وفق ما أفادت به وسائل إعلام سعودية رسمية، وبدلاً من جمع الحصى بأنفسهم كما جرت العادة في السنوات السابقة، قدّمت لهم السلطات حصوات معقّمة داخل أكياس في إطار إجراء ات منع تفشي كوفيد 19.

ومناسك الحج هذا العام كانت استثنائية، في ظل تغييرات كبيرة فرضتها الجائحة؛ وكانت نسبة الحجاج غير السعوديين من المقيمين داخل المملكة قد تحددت بـ70%، ونسبة السعوديين 30%، وهم من الممارسين الصحيين (الأطقم الطبية) ورجال الأمن، الذين تعافوا من "كورونا"، وذلك تقديراً لجهودهم في خدمة المجتمع.

تحرير من طرف جواد
في 03/08/2020 على الساعة 11:01