إصابة 89 شخصا في مواجهات بين متظاهرين والجيش شمال لبنان

DR

في 15/06/2020 على الساعة 08:30

أعلن جهاز الطوارئ والإغاثة اللبناني، الأحد 14 يونيو 2020، أن حصيلة مواجهات الليلة السابقة بين متظاهرين وقوات الجيش في مدينة طرابلس (شمال)، بلغت 89 إصابة، من بينهم 20 عسكريا.

وقال الجهاز، في بيان، إن "المواجهات أسفرت عن تسجيل إصابات في منطقتي التبانة وساحة النور بطرابلس، وتنوعت بين جروح ورضوض"، مشيرا إلى أن الفرق الطبية عملت على إسعاف المصابين، كما نقلت 13 منهم إلى مستشفيات المدينة.

ووقعت، ليلة السبت-الأحد، مواجهات في مدينة طرابلس على خلفية اعتراض متظاهرين بمنطقة التبانة، شاحنتين محملتين بالمواد الغذائية.

وتدخلت على الفور قوة من الجيش وأبعدت الشبان المتظاهرين، فحدثت مواجهات بين الطرفين، حيث ألقى الشبان الحجارة على قوات الجيش التي قامت بملاحقتهم، كما أطلقت عليهم الغاز المسيل للدموع، ما أسفر عن عشرات الإصابات.

وفي سياق متصل، عمد عدد من المحتجين بالمدينة إلى رشق مدخل مبنى حكومي بالحجارة احتجاجا على الأوضاع المعيشية والاقتصادية، كما أشعلوا النيران في محلات تجارية، مما دفع الجيش للتدخل وإطلاق قنابل مسيلة للدموع ورصاصا مطاطيا باتجاه المحتجين، بعد أن ألقوا عليه الحجارة.

وتشهد العديد من المناطق اللبنانية، منذ أيام، احتجاجات شعبية حاشدة منددة بالتراجع غير المسبوق للعملة المحلية (الليرة) أمام الدولار، وتفاقم الأزمات المعيشية والاجتماعية.

ويشهد البلد أزمة مالية واقتصادية ونقدية حادة وتدهورا في الأوضاع المعيشية، على نحو غير مسبوق منذ فترة انتهاء الحرب الأهلية عام 1990.

وتسارعت وتيرة الأزمة الاقتصادية بصورة كبيرة تزامنا مع انتفاضة اللبنانيين التي اندلعت في 17 أكتوبر الماضي، حيث تشهد البلاد أزمات في مختلف القطاعات الأساسية.

ويطالب المحتجون برحيل الطبقة السياسية، التي يحملونها مسؤولة "الفساد المستشري" في مؤسسات الدولة، والذي يرونه السبب الأساسي للانهيار المالي والاقتصادي.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 15/06/2020 على الساعة 08:30