تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس "كورونا" في قطر

DR

في 29/02/2020 على الساعة 14:37

أعلنت وزارة الصحة العامة القطرية، اليوم السبت، عن تسجيل أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في البلاد.

وأوضحت الوزارة، في بيان لها، ان حالة الإصابة المؤكدة تعود لمواطن قطري يبلغ من العمر 36 عاما كان من بين المواطنين الذين تم إجلاؤهم مؤخرا من إيران على متن طائرة خاصة، وخضعوا للحجر الصحي فور وصولهم أول أمس الخميس الى الدوحة.

وأكدت أنه تم "إدخال المريض إلى مركز الأمراض الانتقالية تحت العزل التام وهو في حالة صحية مستقرة"، مشيرة الى أن "هذا الأمر كان من المتوقع حدوثه نظرا لانتشار الفيروس في العديد من دول العالم ودول المنطقة ونظرا للتزايد المستمر في عدد الحالات التي تم التبليغ عنها في هذه الدول".

وسجل البيان أنه "لا يوجد في الوقت الحالي ما يدل على انتشار الفيروس في البلاد"، وأن الوزارة اتخذت كل الإجراءات اللازمة للحيلولة دون حصول هذا الأمر، لافتة إلى أنه "يتم تركيز الجهود حاليا على فحص المسافرين القادمين في جميع منافذ الدولة".

وحثت الوزارة المواطنين والمقيمين التعاون التام مع جميع الإجراءات الوقائية التي تقوم بتطبيقها، مجددة التحذير من تداول الشائعات أو الحصول على المعلومات في هذا الشأن من مصادر غير موثوق بها.

وكانت مجموعة من دول الجوار قد أعلنت تسجيل حالات إصابات مؤكدة بالفيروس أغلبها كانت مرتبطة بالسفر الى إيران أو بمخالطة وافدين من هذا البلد، الذي سجل اليوم تسع حالات وفيات بالفيروس و205 إصابات إضافية خلال ال 24 ساعة الماضية، ما أدى الى ارتفاع الحصيلة الإجمالية إلى 43 وفاة و593 إصابة.

وأعلنت عدد من هذه الدول عن تسجيل حالات مؤكدة، منها سلطنة عمان التي أعلنت عن تسجيل ست حالات والبحرين التي كشفت عن ظهور 38 حالة والكويت 45 حالة، وفي رقم غير محين كانت أعلنت الإمارات عن ظهور 13 إصابة، شفيت ثلاث منها.

واتخذت مجموعة من هذه الدول إجراءات للحد من إمكانات انتشار الفيروس كتعليق المملكة العربية السعودية لدخول مواطني دول مجلس التعاون الخليجي الى مدينتي مكة والمدينة، وتعليق سلطنة عمان العمل بالبطاقة الشخصية لتنقل مواطنيها ومواطني دول مجلس التعاون الخليجي من وإلى السلطنة عبر مختلف المنافذ، فضلا عن تعليق هذه الدول لحركة الطيران الى البلدان التي عرفت حالات متزايدة لتفشي الفيروس.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 29/02/2020 على الساعة 14:37