بالفيديو: جزائريون يرفضون نتائج الانتخابات الرئاسية ويصفونها بـ"المزورة"

DR

في 15/12/2019 على الساعة 11:30

ما زال الشارع الجزائري يعيش حالة غليان، فبعد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت، يوم الخميس الماضي، وأسفرت عن انتخاب عبد المجيد تبون رئيسا جديدا، خرج الآلاف من المواطنين للتعبير عن رفضهم للانتخابات، واصفين إياها بـ"المزورة".

وحسب ما نقلته وسائل إعلام دولية، فرغم انتخاب رئيس جديد مازال الحراك الجزائري مستمرا، حيث نزل عشرات الآلاف من المحتجين إلى شوارع العاصمة الجزائرية نهاية الأسبوع الجاري، للتعبير عن رفضهم لرئيس الجمهورية المنتخب عبد المجيد تبون، رئيس الوزراء الأسبق في نظام الرئيس المخلوع عبد العزيز بوتفليقة.

وفي الجمعة الـ43 على التوالي منذ انطلاق الحركة الاحتجاجية في فبراير الماضي، حمل المتظاهرون لافتات كتب عليها "لن نركع"، "ولايتك يا تبون ولدت ميتة"، و"رئيسكم لا يمثلني"، كما رددوا هتافات من بينها "الله أكبر الانتخاب مزورة".

وكان عبد المجيد تبون قد انتخب، في 13 دجنبر 2019، رئيسا للجزائر خلفا لعبد العزيز بوتفليقة.

وحسب النتائج التي أعلنت عليها السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات في الجزائر، فقد "حصل المرشح عبد المجيد تبون على نسبة 58,15 بالمائة من الأصوات"، وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات 39,83 بالمائة، أي ما يقارب عشرة ملايين ناخب من أصل أكثر من 24 مليونا مسجلين في القوائم الانتخابية وهي أدنى نسبة مشاركة في كل الانتخابات الرئاسية في تاريخ الجزائر.

وكانت الاحتجاجات بالجزائر قد انطلقت في 22 فبراير 2019، عقب إعلان الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، الذي وصل إلى الحكم عام 1999، ترشحه لولاية خامسة في 10 فبراير 2019، حيث تظاهر الآلاف من المواطنين في مدن جزائرية عدة، رافعين شعارات "لا ولاية خامسة" و"لا بوتفليقة ولا سعيد" (شقيق الرئيس).

تحرير من طرف فاطمة الزهراء العوني
في 15/12/2019 على الساعة 11:30