السعودية تشيد بمكة أعلى مصلى معلق في العالم

DR

في 12/10/2019 على الساعة 15:34

باشرت السلطات السعودية الأعمال التنفيذية لتشييد أعلى مصلى معلق في العالم، بمدينة مكة المكرمة، حيث يبلغ ارتفاعه 161 مترا، ويقع بين أعلى برجين في مشروع جبل عمر، إذ يوفر إطلالة بانورامية على المسجد الحرام والكعبة المشرفة.

وبهذا الخصوص قال المهندس الاستشاري ورئيس اللجنة العقارية في غرفة مكة، أنس صالح صيرفي، اليوم السبت، أنه تم فعلا البدء في تشييد أعلى مصلى معلق في العالم بارتفاع 161 مترًا، وبإطلالة مباشرة على الكعبة المشرفة، واتصال سمعي وبصري مع المسجد الحرام.

وأضاف المتحدث ذاته، أن المصلى المعلق سيتم إنشاؤه ضمن برج جبل "عمر العنوان"، وهو على محور المشاة الرئيسي المؤدي إلى محطة قطار الحرمين، عبر مشروع طريق الملك عبدالعزيز الموازي، وينتهي بساحة الحرم الشريف.

من جهة أخرى ذكرت مجلة "الاقتصادية" السعودية، أن المشروع تشرف علية شركة جبل عمر للتعمير، حيث تبلغ مساحة المصلى المعلق أكثر من 400 متر مربع، ويتسع لأكثر من 200 مصل، حيث يشكل جسرا يربط بطول 40 متر وعرض 12 متر بين البرجين.

وسيتشكل المصلى المعلق المرتقب من الصلب والخرسانة المقاومة للحريق، وسيتميز بقوسين ضخمين وسمات إسلامية، كما سيعد هذا المصلى امتدادا للحرم الشريف.

ويعتزم القائمون على هذا المشروع الفريد رفع المصلى المعلق بعد الانتهاء من تطويره، من خلال رافعة برجية متحركة على السكة الحديدية بوزن 190 طنا، حيث ستكون مثبتة على لوح سقف المبنى المجاور، إضافة إلى أربع رافعات آلية تعمل بالحاسوب، سيتم تركيبها على سطح البرج لتوفير تحكم تام ودقيق في المصلى أثناء رفعه وتركيبه.

تحرير من طرف أميمة كبدي
في 12/10/2019 على الساعة 15:34