السودان. تشكيل مجلس سيادي لقيادة المرحلة الانتقالية

تشكيل مجلس سيادي بالسودان

تشكيل مجلس سيادي بالسودان . DR

في 20/08/2019 على الساعة 22:30

أعلن المجلس العسكري الانتقالي في السودان، مساء اليوم الثلاثاء، عن إصدار مرسوم دستوري بتشكيل المجلس السيادي لتولي تدبير المرحلة الانتقالية.

وأكد الناطق الرسمي باسم المجلس العسكري الانتقالي شمس الدین الكباشي، في تصريح صحفي، أن مرسوما دستوريا صدر بتشكيل مجلس السيادة، مؤلف من 11 عضوا برئاسة الفريق عبد الفتاح البرهان.

ويضم المجلس السيادي 11 عضوا، ستة مدنيين وخمسة عسكريين، وسيرأسه البرهان لمدة 21 شهرا، على أن يخلفه مدني للفترة المتبقية ومدتها 18 شهرا.

وسيؤدي رئيس وأعضاء المجلس اليمين الدستورية غدا الأربعاء، أمام رئيس القضاء، كما سيتم تعيين رئيس الوزراء الذي سيؤدي من جهته اليمين الدستورية أمام مجلس السيادة. وفي وقت سابق اليوم، تم التوافق بين قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري على تسمية نعمات عبد الله رئيسة للقضاء لتكون بذلك أول امرأة تتولى هذا المنصب في تاريخ السودان.

وتم تشكيل المجلس السيادي بموجب اتفاق تاريخي توصل إليه المجلس العسكري الانتقالي وقوى إعلان الحرية والتغيير ، وسيحل محل المجلس العسكري.

ووقع المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، السبت الماضي، بالعاصمة الخرطوم على وثائق الفترة الانتقالية، بحضور الوسيط الإفريقي الى السودان، محمد حسن ليبات، ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي موسى فكي، ورؤساء دول، وممثلي وفود عدد من دول الجوار فضلا عن ممثلين لمنظمات دولية وإقليمية وشخصيات سياسية.

وطبقا للجدول الزمني المتفق علیه بین قوى الحریة والمجلس العسكري، فإن الإعلان عن التشكیل الوزاري الجدید سیكون في 28 غشت الجاري .

ویتضمن الاتفاق أیضا تشكیل مجلس تشریعي من 300 عضو یعمل أثناء الفترة الانتقالیة إضافة إلى حكومة كفاءات.

ويتوج التوقيع بين المجلس العسكرى وقوى التغيير والحرية على اتفاق المرحلة الانتقالية 8 أشهر من الحراك الشعبي ضد نظام الرئيس السابق عمر البشير.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 20/08/2019 على الساعة 22:30