السعودية ترد على تقرير مقتل خاشقجي الأممي

DR

في 19/06/2019 على الساعة 16:30

في أول رد فعل رسمي سعودي على نتائج مقررة الأمم المتحدة، أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير أن تقرير المقررة في مجلس حقوق الإنسان بالأمم المتحدة بشأن قضية خاشقجي يحوي تناقضات واضحة ومزاعم بلا أساس.

 وقال الجبير إن "قيادة المملكة وجهت بإجراء التحقيقات اللازمة التي أدت إلى إيقاف عدد من الأشخاص المتهمين بالقضية والتحقيقات مستمرة والمحاكمات جارية"، واضاف "تقرير المقررة في مجلس حقوق الإنسان يتضمن تناقضات واضحة وادعاءات لا أساس لها".

الجبير أكد أن المحاكمات التي تجري في قضية خاشقجي "يحضرها ممثلون لسفارات الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن بالإضافة إلى تركيا"، واضاف "نؤكد أن الجهات القضائية السعودية هي الوحيدة المختصة بنظر هذه القضية وتمارس اختصاصاتها باستقلالية تامة".

وذكر الجبير في عدة تغريدات عبر حسابه الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم الأربعاء أنه "لا جديد.. المقررة في مجلس حقوق الإنسان تكرر في تقريرها غير الملزم، ما تم نشره وتداوله في وسائل الإعلام".

وكان تقرير أغنس كالامار المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بالإعدامات خارج نطاق القضاء أو التعسفية والموجزة، في مقر الأمم المتحدة، قد حمل اليوم الاربعاء، تفاصيل مقتل الصحافي خاشقجي، إذ كشفت أن مسؤولون سعوديون بمن فيهم ولي العهد السعودي متورطون في مسألة تنظيف مسرح الجريمة التي وقعت بتركيا والتي راح ضحيتها الصحافي جمال خاشقجي.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 19/06/2019 على الساعة 16:30