فيديو. حركة "السترات الصفراء": خطاب ماكرون غير مقنع

DR

في 11/12/2018 على الساعة 11:49

عبرت حركة "السترات الصفراء" عن رفضها للإجراءات التي أعلنها خطاب الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، الذي أدلى به مساء الاثنين، وأعلن عن عدد من الإصلاحات الاقتصادية.

واعتبرت الحركة، اليوم الثلاثاء، خطاب ماكرون، غير مقنع، وأكدت أنها ستواصل احتجاجاتها في العاصمة باريس ومدن أخرى حتى تلبية مطالبها، والتي تضم قائمة بـ40 مطلبا تم إرسالها في وقت سابق إلى وسائل الإعلام المحلية، وذلك وفقا لـ"فرانس برس".

وأعلن العديد من المحتجين عزمهم على الاستمرار في قطع الطرقات وإقامة السواتر ولا سيما عند المستديرات، ودعوا إلى "فصل خامس من التعبئة السبت المقبل في جميع أنحاء فرنسا، ليكون خامس يوم سبت على التوالي يشهد تحركات على المستوى الوطني منذ انطلاق الحركة في 17 نونبر.

وفي أول كلمة للشعب، بعد أسوأ احتجاجات في فرنسا منذ سنوات، أعلن ماكرون عن رفع الحد الأدنى للأجور وخفض الضرائب على أصحاب المعاشات، مقدما تنازلات بعد أسابيع من احتجاجات شابتها في الغالب أعمال عنف ومثلت تحديا لسلطته.

تراجع ماكرون

ماكرون يتراجع: خفض الضرائب، رفع الحد الأدنى للأجور، التحكم في النفقات.. هل تعيد الإجراءات المُعلن عنها الهدوء إلى الشارع الفرنسي؟

Posted by ‎عربي +AJ‎ on Tuesday, December 11, 2018

كما أعلن أن الحد الأدنى للأجور سيزيد 100 يورو شهريا دون تكاليف إضافية على أصحاب العمل، وستلغى الزيادة الأخيرة على ضرائب التأمين الاجتماعي لأرباب المعاشات الذين يتقاضون أقل من ألفي يورو. وقال: "نريد فرنسا يعيش فيها المرء بكرامة من خلال عمله، وقد سرنا في هذا السبيل ببطء أكثر من اللازم. أطلب من الحكومة والبرلمان القيام بما هو ضروري".

وتستمر حركة "السترات الصفراء"، في حراكها للأسبوع الرابع على التوالي على الرغم من تراجع الحكومة عن قرارها زيادة الضريبة على الوقود وإلغائها بشكل نهائي.

تحرير من طرف جواد
في 11/12/2018 على الساعة 11:49