القضاء المصري يدين المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" 87 آخرين بالسجن المؤبد

DR

في 23/09/2018 على الساعة 18:41

أصدر القضاء المصري اليوم الأحد حكما بالسجن المؤبد بحق المرشد العام لجماعة "الإخوان المسلمين" محمد بديع، و87 آخرين في قضية أعمال عنف وقعت في مدينة العدوة بمحافظة المنيا جنوب القاهرة في العام 2013.

وبحسب وكالة أنباء (الشرق الأوسط) فإن "محكمة جنايات المنيا (..) قضت اليوم بمعاقبة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية و87 متهما آخرين بالسجن المؤبد في القضية التي اشتهرت إعلاميا بأحداث العدوة".

وعاقبت المحكمة 215 متهما، بينهم حدثان بالسجن لفترات تراوحت بين عامين و15 سنة. كما قضت ببراءة 463 متهما، وانقضاء الدعوى الجنائية ضد ستة متهمين لوفاتهم.

وقضت المحكمة خلال جلسة عقدتها في معهد أمناء الشرطة بالقاهرة باعتبار الحكم الصادر بإعدام أربعة متهمين قائما، وبانعدام المسؤولية الجنائية لمتهم واحد بسبب عجزه العقلي، وبعدم الاختصاص بالنسبة لأربعة متهمين أحداث وإحالتهم للنيابة العامة.

وأدين المحكومون بالسجن والإعدام لارتكابهم أعمال عنف وتخريب في مدينة العدوة بمحافظة المنيا في 14 غشت 2013، بالتزامن مع فض قوات الجيش والشرطة المصرية اعتصامين لأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في ميداني رابعة العدوية والنهضة بمحافظتي القاهرة والجيزة.

وتسببت أعمال العنف المنسوبة إليهم في تخريب مركز للشرطة وقتل رجلي شرطة والشروع في قتل عدد آخر من رجال الامن وتمكين 31 متهما من السجناء من الفرار وسرقة الأسلحة.

وكانت محكمة النقض المصرية قد قضت بإلغاء حكم بالإعدام بحق 183 متهما، بينهم بديع أصدرته محكمة جنايات محافظة المنيا في يونيو 2014 وأمرت بإعادة محاكمتهم.

ويحاكم بديع وقيادات بجماعة الإخوان المسلمين في عدة قضايا عنف تلت عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، المنتمي للجماعة في الثالث من يوليو عام 2013 بعد احتجاجات شعبية حاشدة طالبت برحيله عن الحكم.

تحرير من طرف Le360 مع و.م.ع
في 23/09/2018 على الساعة 18:41