أوروبا تنتقد سياسة إسبانيا تجاه المهاجرين في مليلية وسبتة

DR

في 06/09/2018 على الساعة 22:15

أصدر مجلس أوروبا تقريرا عقب الزيارة التي قام بها الممثل الخاص للأمين العام لمجلس الهجرة واللاجئين ، توماس بوسك ، إلى كل من مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين في شهر مارس الماضي.

وانتقد بوسيك إسبانيا بشدة مشيرا في تقريره أنه "على الرغم من التحديات في إدارة الهجرة الغير الشرعية، يجب على إسبانيا ضمان وصول فعال للمهاجرين في كل من مليلة وسبتة"

واوضح الممثل الاوروبي الخاص بالهجرة إنه "يجب حماية أي شخص يصل إلى إسبانيا ، بما في ذلك أولئك الذين يتخطون السياج الحدودي في مدينتي مليلة وسبتة ، وحمايتهم ايضا من عدم من العودة الجماعية والطرد مع إمكانية تحقيق إجراءات لجوء فعالة وعادلة".

و بالرغم من اشادة الممثل الخاص بشروط الاستقبال المتوفرة للاجئين وطالبي اللجوء في شبه الجزيرة الإسبانية والدعم الذي تقدمه السلطات لتعلم اللغة الإسبانية ، كشف في تقريره معضلة مرافق الاستقبال في مدينتي مليلة وسبتة ، خصوصا ما يتعرض له الاطفال القاصرين والتي قال انها ضروف صعبة ويعيشون في ملاجئ مكتظة.

واشار التقرير الصادر الى ان العشرات من الأطفال غير المصحوبين بذويهم في مليلة وسبتة لا يستفيدون من نظام الحماية ، ويعيشون في الشوارع ويحاولون ركوب العبارات المتجهة إلى اسبانيا.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 06/09/2018 على الساعة 22:15