الإعلان عن أول رائدي فضاء إماراتيين إلى محطة الفضاء الدولية

DR

في 03/09/2018 على الساعة 18:30

أعلنت الإمارات العربية المتحدة، اليوم الاثنين، اختيار أول رائدي فضاء إماراتيين بالتعاون مع وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس" وذلك من بين أزيد من 4000 شاب وشابة إماراتيين تقدموا للاختبارات ضمن برنامج وطني يهدف إلى تأهيل وإرسال رواد إلى الفضاء الخارجي لتنفيذ مهام علمية.

وأفاد مصدر رسمي إماراتي بأن الأمر يتعلق بكل من هزاع علي عبدان خلفان المنصوري (طيار عسكري)، وسلطان سيف مفتاح حمد النيادي (دكتوراه في تكنولوجيا المعلومات) والبالغين على التوالي 34 و37 سنة.

© Copyright : DR

واضاف المصدر ذاته أن أحد الرائدين سينطلق إلى الفضاء في أبريل القادم كأول رائد فضاء إماراتي إلى الفضاء في مهمة مدتها عشرة أيام ضمن بعثة فضاء روسية إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة (سويوز إم إس- 12) الفضائية وسيكون رائد الفضاء الثاني احتياطي له.

وكان كل من المنصوري والنيادي قد نجحا في الوصول إلى المرحلة النهائية من الترشيحات من أصل 4022 مرشح بعد اجتياز 6 مراحل من الاختبارات الطبية والنفسية ومجموعة من المقابلات الشخصية بالتعاون مع وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" واختبارات طبية متقدمة في وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس".

وكان مركز محمد بن راشد للفضاء قد أطلق برنامج "الإمارات لرواد الفضاء" في شهر دجنبر 2017 من أجل اختيار أول رائد فضاء إماراتي.

وتجدر الاشارة إلى أن محطة الفضاء الدولية هي بمثابة قمر صناعي ضخم صالح لحياة البشر وتدور في مدار منخفض حول الأرض وتحمل على متنها طاقما من ستة رواد فضاء يقضون 35 ساعة أسبوعيا في إجراء أبحاث علمية بمختلف التخصصات الفيزيائية والبيولوجية.

وقال محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الإمارات ورئيس الوزراء، اليوم الاثنين في تغريدة له على "تويتر"، إن رائدي الفضاء هزاع المنصوري وسلطان النيادي سيشاركان في المهمة المقرر انطلاقها العام المقبل.

وأتبعها بتغريدة أخرى قال فيها: "لدينا اليوم البرنامج الوحيد لإطلاق مسبار للمريخ في المنطقة، ولدينا قدرات صناعة الأقمار بنسبة 100 في المئة، ولدينا رواد فضاء مواطنون، ولدينا قطاع فضائي باستثمارات 20 مليار درهم، والأهم، لدينا الإنسان الذي لا سقف لطموحاته إلا السماء".

وتدير الإمارات برنامج فضاء طموح، وتأمل إطلاق أول قمر صناعي محلي، خليفة سات، في شهر أكتوبر من اليابان. كما تبدي رغبة في إطلاق مسبار إلى المريخ عام 2020.

وأشارت الإمارات إلى اعتزامها إقامة مستعمرة لها على المريخ بحلول عام 2117 يقيم فيها 600 ألف شخص.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 03/09/2018 على الساعة 18:30