بومبيو: إيران خدعت العالم وتحاول الوصول الى البحر المتوسط

DR

في 21/05/2018 على الساعة 20:30

كشف وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، قبل قليل، ان ايران ستفرض عليها اقسى العقوبات نظير ما تقدمه من دعم لعدد من المجموعات المسلحة وبينها مجموعات مسلحة تريد من خلالها الوصول الى السيطرة على منطقة البحر الابيض المتوسط.

الوزير بومبيو قال إن واشنطن انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران بسبب الأخطاء التي شابته، منبها إلى أن طهران خدعت العالم بالاتفاق.

وذكر بومبيو في مؤتمر صحفي بواشنطن لعرض استراتيجية بلاده تجاه طهران، أن فقرات من الاتفاق النووي أجلت فقط حصول ايران على أسلحة نووية بعد 2025، أما بعدئذ فستكون إيران حرة في الحصول على أسلحة نووية وهو ما سيفضي إلى تنافس محموم على التسلح.

وأضاف أنه يجب على ايران قطع دعمه للحوثيين باليمن ووضع حد لاستراتيجية ايران المدمرة للشرق الاوسط والالتزام بتعهداتها في شتى المجالات واحترام جيرانها خصوصا السعودية والامارات .

وأشار بومبيو إلى الدعم المستمر الذي قدمته إيران لميليشيات حزب الله الإيرانية وتدخلها في الأزمة السورية، مما أدى إلى نزوج ولجوء الملايين السوريين،وأكد بومبيو أن إيران "لن تكون أبدا بعد الان مطلقة اليد للهيمنة على الشرق الأوسط"، واعدا بـ "ملاحقة العملاء الإيرانيين واتباعهم في حزب الله في كل أنحاء العالم بهدف سحقهم".

وأشار إلى أن تعامل النظام الإيراني مع المحتجين بالقتل والاعتقال والتعذيب، يظهر قدر الاستياء من السياسة المتبعة.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 21/05/2018 على الساعة 20:30