بالفيديو: "كوبرا دان".. عين أمريكا على العالم

DR

في 19/05/2018 على الساعة 09:30

في جزيرة باردة، ضمن سلسلة جزر ألوشيان النائية، عند أبعد حافة من الحدود الأمريكية، تقع محطة إيريكسون الجوية، التي تؤوي أحد أكبر الرادارات التي تم بناؤها على سطح كوكب الأرض على الإطلاق، ويرمز إليه كوديًا بـ"Cobra Dane". .

في عام 1976 تم بناء رادار Cobra Dane، لدعم معاهدة الحد من الأسلحة الاستراتيجية الثانية، المعروفة اختصارا بـSALT II. يقع هيكل الرادار العملاق على طرف جزيرة شيميا، عند خط طول 52.7373 درجة شمالًا وخط عرض 174.0914 درجة شرقًا، وهو كبير الحجم جدًا؛ لدرجة أنه يمكن رؤيته بسهولة من الفضاء، ويبلغ طول الهيكل نفسه 38 مترًا، مع صفيف رادار يبلغ عرضه 30 مترًا.

يعتبر المكون الرئيس لـCobra Dane هو رادار صفيف على مراحل L-band يعمل في نطاقات MHz 1375-1375. ويتكون الرادار الذي يشبه البلاطة من 34768 عنصرًا، بما في ذلك 15360 عنصرًا مشعًا نشطًا، يتم ضبطه على نمط يتيح 136 درجة من تغطية الرادار.

يستطيع هذا الرادار القوي رصد ومشاهدة ممر طوله 610 أمتار داخل روسيا أو أي من جمهوريات الاتحاد السوفيتي سابقًا، مع مراقبة إطلاق الصواريخ والقمر الصناعي، ويمكنه اكتشاف وتتبع ما يصل إلى 120 هدفاً والحفاظ على بيانات تتبع دقيقة في 20 منها.

كما توفر Cobra Dane بيانات التتبع للمنظومة الدفاعية الصاروخية المضادة للصواريخ الباليستية العابرة للقارات GMD في الولايات المتحدة، والتي يمكنها إسقاط الصواريخ الباليستية التي يمكن أن يتم إطلاقها باتجاه الولايات المتحدة.

يقوم نظام الرادار بمهام المراقبة الفضائية، فهو يتميز بقدرات على جمع البيانات عن الأقمار الصناعية وما يسمى بـ "مخلفات الفضاء" التي يمكن أن تشكل خطرًا محتملًا على الطيران الفضائي. كما يمكن لنظام الرادار العملاق أن يراقب في وقت واحد صواريخ العدو ومسار الحطام الفضائي في المدار، ويمتلك مساحة قدرها 8700 متر. يمكن لـ Cobra Dane تخزين البيانات على 12000 كائن في الفضاء في المرة الواحدة.

يتم تشغيل الرادار من خلال محطة إيركسون الجوية، وهي المستوطنة البشرية الوحيدة في الجزيرة التي تبلغ مساحتها 8 كلم مربع. تقع الجزيرة على مقربة من روسيا؛ حيث يمكن لطاقم العمل رؤية الأراضي الروسية في الأيام ذات الطقس الصحو والسماء الصافية. وكما يظهر مقطع فيديو التالي لهبوط طائرة إلى محطة إيريكسون الجوية، الذي يوضح بشكل تام كيف أنها بعيدة عن بقية العالم.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 19/05/2018 على الساعة 09:30