هذا ما اتفق عليه الزعيمان الكوريان خلال لقائهما التاريخي

DR

في 27/04/2018 على الساعة 21:00

أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ اون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي ان التزامهما نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة في أعقاب قمة تاريخية بينهما في قرية الهدنة الحدودية بانمونجوم اليوم الجمعة.

وقال الزعيمان، في بيان مشترك صدر عقب لقاء القمة، إن "كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية تؤكدان هدفهما المشترك بأن تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من الاسلحة النووية من خلال القيام بنزع تام لهذه الاسلحة"، مؤكدين أنهما سيعملان على التوصل إلى اتفاق لتحقيق سلام "دائم" و"راسخ" في شبه الجزيرة.

وشمل الإعلان تعهدات بالحد من التسلح ووقف "الأعمال العدائية" وتحويل الحدود المحصنة بين البلدين إلى "منطقة سلام" والسعي من أجل إجراء محادثات متعددة الأطراف مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة.

وجاء في "إعلان بانمونجوم" أن الكوريتين اتفقتا على فتح صفحة جديدة لتحسين وتطوير العلاقات بينهما من خلال الالتزام بما جاء في الإعلانات المتفق عليها بين الجنوب والشمال، وعلى عقد المحادثات والمفاوضات في كل مجال فضلا عن محادثات رفيعة المستوى، في أسرع وقت ممكن، لوضع التدابير الإيجابية من أجل الالتزام بالمسائل المتفق عليها في لقاء القمة، وإنشاء مكتب الاتصال المشترك بينهما، إلى جانب تسوية القضايا الإنسانية الناجمة عن انقسامهما وعلى رأسها لقاءات لم شمل الأسر المشتتة والأقارب.

كما اتفقت الكوريتان على اتخاذ تدابير عملية لمنع النزاعات العسكرية العرضية وضمان أنشطة الصيد الآمنة، وكذا تدابير الضمان العسكرية المختلفة لتعزيز التعاون والتبادل والتواصل بينهما وعقد محادثات عسكرية لمناقشة وحل المشاكل العسكرية التي يثيرها الجانبان، وعقد محادثات على مستوى ضابط عام أولا في غضون شهر ماي المقبل.

كما اتفقتا على عقد المحادثات الثلاثية بين الكوريتين والولايات المتحدة الأمريكية أو المحادثات الرباعية بين الكوريتين والولايات المتحدة والصين للإعلان عن إنهاء الحرب في هذا العام الذي يصادف مرور 65 عاما على عقد اتفاقية الهدنة وبناء نظام السلام المستدام والمتين.

وتأتي القمة قبل أسابيع من لقاء مزمع بين كيم والرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبحث نزع السلاح من شبه الجزيرة الكورية.

وتعد هذه القمة الثالثة من نوعها التي تجمع بين قادة الكوريتين منذ نهاية الحرب الكورية في سنة 1953.

تحرير من طرف منى
في 27/04/2018 على الساعة 21:00