المصريون مقبلون على رابع انتخابات رئاسية تعددية

DR

في 25/03/2018 على الساعة 11:20

تشكل الانتخابات الرئاسية المصرية، التي تجرى على مدى ثلاثة ايام، ابتداء من يوم غد الإثنين، رابع انتخابات رئاسية تعددية في تاريخ مصر وثالث انتخابات رئاسية بعد ثورة 25 يناير.

وكان من المقرر إجراء هذه الاستحقاقات في الفترة ما بين 8 فبراير 2018 و8 ماي 2018، إلا أن الهيئة الوطنية للانتخابات، قدمت موعدها بحيث بدأت أولى إجراءاتها بتلقي طلبات الترشح في 20 يناير 2018.

وبعد غلق باب الترشح وانتهاء فترة التظلمات أعلنت الهيئة، أن القائمة النهائية للمرشحين تضم فقط مرشحين اثنين هما عبد الفتاح السيسي الرئيس المنتهية ولايته، وموسى مصطفى موسى رئيس حزب "الغد" بعد أن "استوفيا الشروط المتطلبة قانونا للترشح.

وتجري انتخابات الرئاسة المصرية باستخدام نظام الدورتين. وينص الدستور المصري على ألا تبدأ إجراءات الانتخاب قبل أكثر من 120 يوما من تاريخ انتهاء فترة الرئاسة الحالية التي تنتهي في 7 يونيو 2018 ولا تعلن النتائج في موعد أقصاه 30 يوما قبل تاريخ الانتهاء من فترة الرئاسة المنتهية.

وحسب الهيئة ذاتها، فإن العملية الانتخابية سيشرف على سيرها وإدارتها 18 ألفا و 678 قاضيا، في 13 ألفا و687 لجنة اقتراع فرعية في مجموع أنحاء الجمهورية.

وستخضع هذه اللجان ايضا لإشراف 367 لجنة عامة، إلى جانب 38 لجنة للمتابعة برئاسة رؤساء المحاكم الابتدائية..

وستجري العملية الانتخابية في عموم محافظات الجمهورية، بما في ذلك محافظة شمال سيناء التي تعرف حملة عسكرية للقضاء على الجماعات الإرهابية.

وتقوم لجان الاقتراع الفرعية بإجراء عمليات فرز أصوات الناخبين وإعلان حصر الأصوات، في اليوم الثالث والأخير من الانتخابات، في حضور مندوبي المرشحين ومنظمات المجتمع المدني المحلية والأجنبية ووسائل الإعلام..

وتعلن لجان الاقتراع الفرعية واللجان العامة، نتائج حصر الأصوات فقط، حيث إعلان النتيجة النهائية للانتخابات هو أمر منوط بالهيئة الوطنية للانتخابات وحدها وأية مخالفة لتلك القواعد يترتب عليها توقيع الجزاء القانوني بصورة حاسمة.

ويعطي القانون المصري لوسائل الإعلام كامل الصلاحيات في حث الناخبين أثناء فترة الدعاية على المشاركة في الانتخابات وتناول الأخبار المتعلقة بها، شريطة مراعاة الحيادية والموضوعية..

ووفق الدستور المصري فإن الرئيس ينتخب لمدة 4 سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالي لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة.

وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يوما على الأقل.

وأدلى المصريون المقيمون بالخارج، بأصواتهم في هذه الانتخابات على مدى ثلاثة أيام اعتبارا من يوم 16 مارس الجاري.

وفي حالة الإعادة ستجرى الانتخابات خارج مصر أيام 19 و 20 و 21 أبريل المقبل، وداخل البلاد أيام 24 و 25 و 26 أبريل من الشهر ذاته..

وكانت الحملة الانتخابية الممهدة لهذه الانتخابات قد بدأت رسميا يوم 24 فبراير الماضي وانتهت أول أمس الجمعة (23 مارس الجاري)

وتسبق موعد الانتخابات، فترة صمت مدتها يومين يحظر خلالها تماما أي شكل من أشكال الدعاية حتى يتوفر للناخب حرية التفكير دون مؤثرات أو ضغوط محيط".

تحرير من طرف حفيظ
في 25/03/2018 على الساعة 11:20