استنساخ أول توأم من القرود في الصين

DR

في 26/01/2018 على الساعة 08:30

كشف باحثون فى الصين النقاب عن أول عملية استنساخ لثنائي متطابق من القرود، بالتقنية نفسها التي استخدمت في عملية استنساخ "دوللي" النعجة الشهيرة.

وذكرت صحيفة "ديلي ستار" البريطانية، ان الاستنساخ تم باستخدام تقنية نقل الخلايا النووية، في معهد الاكاديمية الصينية للعلوم العصبية فى شانغهاي، وأطلق الباحثين اسم "تشونغ تشونغ" و"هوا هوا" على الثنائي المتطابق من القرود، والذي يبلغ من العمر ثمانية وستة اسابيع فقط.

وأشاد العلماء بنجاح العملية، والتي تعتبر خطوة في طريق عمليات استنساخ البشر، وذكر العالم تشيانج صن، مدير مؤسسة أبحاث الرئيسيات غير البشرية، أن عملية الاستنساخ تمت عن طريق الحمض النووي لجنين "ماكاك"، حيث يقوم الباحثون بإزالة النواة من خلية، واستبدالها بنواة أخرى من خلايا الجسم المتمايزة بعد تعديل جيناتها الوراثية كى لا تتسبب بوقف نمو الجنين.

كما عبر "صن" عن سعادته بنجاح عملية الاستنساخ، بعد الكثير من المحاولات الفاشلة على مدار ثلاث سنوات كاملة، وأنهم يخططون للمزيد من عمليات الإستنساخ في الفترة المقبلة، استعداداً لاستنساخ البشر.

وأكد "صن" أن نجاح عملية الاستنساخ، يعتبر خطوة مهمة في العثور على علاج فعال للكثير من الأمراض القاتلة مثل نقص المناعة والسرطان وغيرها من الامراض البشرية.

تحرير من طرف عبير
في 26/01/2018 على الساعة 08:30