كوريا الشمالية تتحول إلى دولة نووية مهددة للعالم

أرشيف

أرشيف . DR

في 29/11/2017 على الساعة 10:48

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الأربعاء، أنها حققت "هدفها التاريخي" بأن تصبح دولة نووية، بعد أن اختبرت بنجاح صاروخاً جديداً عابراً للقارات، يمكنه استهداف "القارة الأمريكية برمتها".

وقال الزعيم الكوري الشمالي كيم يونغ أون بعد إشرافه على إطلاق صاروخ "هواسونغ - 15" إنه يشعر "بالفخر لأننا تمكنا في نهاية المطاف من تحقيق هدفنا التاريخي الكبير، وهو استكمال القوة النووية للدولة"، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية.

وأكدت كوريا الشمالية أنها أجرت بنجاح اختباراً جديداً على الصاروخ الباليستي العابر للقارات الجديد من نوعه، والقادر على استهداف "القارة الأميركية بكاملها".

وأُطلِق الصاروخ في وقت مبكر الأربعاء بتوقيت كوريا الشمالية، من موقع سان ني قرب بيونغ يانغ، وتحطم في البحر قبالة اليابان.

ووفقاً لبيان تلاه مذيع تلفزيوني، فإن الصاروخ هو الأقوى على الإطلاق لكوريا الشمالية، وإنه حلق لمسافة 950 كيلومتراً لمدة 53 دقيقة في حين وصل إلى ارتفاع 4475 كيلومتراً (2781 ميلا).

وقال وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخا عابرا للقارات حلق لأعلى ارتفاع على الإطلاق ويُشكل تهديدا عالميا.

وآخر مرة أطلقت فيها كوريا الشمالية صاروخا باليستيا كانت في سبتمبر الماضي وجاءت بعد أيام من إجرائها سادس تجربة نووية.

وجاءت تصريحات ماتيس في البيت الأبيض بعد أن أطلع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكبار المسؤولين على إطلاق الصاروخ الأحدث لكوريا الشمالية.

وأوضح أن الصاروخ حلق لمسافة أكثر من أي تجربة إطلاق سابقة، مضيفا أن كوريا الشمالية تصنع "صواريخ باليستية تهدد أي مكان في العالم."

وقال مسؤولو الحكومة اليابانية إن الصاروخ حلق لنحو 50 دقيقة، لكنه لم يمر فوق اليابان كما حدث في بعض تجارب الإطلاق السابقة.

وأطلع الرئيس ترامب على التجربة بينما كان الصاروخ الباليتسي لا يزال يحلق في الهواء، حسبما أفاد البيت الأبيض.

وقال ترامب بعدها "سأتولى هذا الأمر."

وأعلن الجيش في كوريا الجنوبية أنه رد على التجربة الكورية الشمالية بإجراء تدريب إطلاق صاروخي.

تحرير من طرف عبير
في 29/11/2017 على الساعة 10:48