زلزال السعودية يطيح بالملياردير مالك مصفاة "لاسامير"

DR

في 05/11/2017 على الساعة 13:39

من بين الأمراء والوزراء والأثرياء الذين أطاح بهم الزلزال السياسي الذي هز المملكة السعودية أمس السبت، صاحب مصفاة "لاسامير" بمدينة المحمدية، إنه رجل الأعمال محمد حسين العمودي.

أصدر العاهل السعودي أمس السبت قرارا ملكيا يقضي باعتقال عدد من رجال الاعمال والتحقيق معهم في قضايا تتعلق بملفات فساد، بعد تشكيل لجنة خاصة يترأسها ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

ويوجد ضمن لائحة المعتقلين والمحتجزين رجل الاعمال السعودي محمد حسين العمودي، والذي سبق وان أصدرت محكمة مغربية قرارها بالتصفية القضائية لشركة "لا سامير" التي يمتلك 67 في المائة من أسهمها عبر مجموعته "كورال بيترولييم"، وذلك إثر الأزمة الخانقة التي عاشتها الشركة، وعجز الحكومة المغربية وكذا مالكها عن إيجاد حل لهذه الأزمة.

مالك شركة "لاسامير" المتواجدة بمدينة المحمدية، وجهت له تهم بالفساد المالي الى جانب شخصيات وأمراء سعوديين آخرين.

وسبق للعمودي الذي تعد شركته "لاسامير" أهم شركة مغربية لتكرير وتوزيع النفط، وتشغل المئات من المغاربة، ان عجز في السنوات الاخيرة من تسديد ما بذمته من ديون لصالح الدولة المغربية، إذ وصلت ديونها إلى قرابة 43 مليون دولار.

محمد حسين العامودي، الذي يعد أبرز رجال الأعمال في العالم، وتقدر ثروته بأكثر من 10.9 مليار دولار في عام 2016 حسب مجلة "فوربس"، وقد أدرج كأغنى رجل أعمال في إثيوبيا، كما أنه ثاني أغنى مواطن سعودي في العالم، ويمتلك غالبية أسهم شركة "لاسامير" من الدولة المغربية منذ عام 1997، وبقيت الشركة تعمل بشكل عاد إلى أن أوقفت تكرير النفط صيف العام 2014 في قرار مفاجئ، ممّا خلق توترًا بين مديرها العام والحكومة المغربية، التي اتهمته بمحاولة ابتزازها.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 05/11/2017 على الساعة 13:39