هذه شروط السعودية وحلفاؤها لرفع الحصار على قطر

DR

في 23/06/2017 على الساعة 11:32

كشفت وكالة اسوشيتد برس الأمريكية قائمة المطالب التي وضعتها السعودية والإمارات ومصر وسلمتها الكويت لدولة قطر كشروط لحل الأزمة الخليجية.

وتضمنت الشروط بحسب الوكالة مطالبة قطر بقطع علاقتها مع إيران وإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر.

كما تضمنت الشروط السعودية الإماراتية المصرية أن تقوم قطر بإغلاق قناة الجزيرة. كما طالبت السعودية والدول المقاطعة أن تدفع قطر مبلغاً مالياً كتعويض لتلك الدول دون أن يتم تحديد حجم المبلغ.

وأشارت الوكالة أن الدول المقاطعة منحت قطر 10 أيام لتلبية الشروط.

وكان لافتاً أن الشروط الرئيسية تضمنت المطالبة بإغلاق القاعدة العسكرية التركية في قطر رغم أن المؤشرات والتوقعات لم تكن تأتي على ذكر تركيا كنقطة خلافية في الأزمة الخليجية.

وقامت قنوات العربية والحدث السعوديتين بنشر الشروط نقلاً عن الوكالة الأمريكية في تأكيد لصحتها.

استجابت السعودية والإمارات ومصر للمطالبات الأمريكية بتقديم قائمة مطالب واضحة لتقديمها إلى قطر من أجل حل الأزمة الخليجية.

وقالت قناة الجزيرة القطري نقلاً عن مصادرها أن الكويت سلّمت قطر قائمة مطالب أعدتها السعودية والإمارات ومصر بعد إلحاح أمريكي.

وكانت الخارجية الأمريكية كشفت أن الدول المقاطعة لقطر قد جهزت قائمة مطالب تمهيداً لتقديمها إلى قطر.

وقال وزير الخارجية “ريكس تيلرسون” في بيان تلقاه المراسل نت أنه في ما يتعلق بالنزاع المستمر بين دول مجلس التعاون الخليجي، فهمنا أنه قد تم تحضير قائمة مطالب تم إعدادها وتنسيقها بين السعوديين والإماراتيين والمصريين والبحرينيين.

وأضاف “نأمل أن يتم تقديم قائمة المطالب هذه إلى قطر قريباً وأن تكون معقولة وقابلة للتنفيذ. ونحن نؤيد جهود الوساطة الكويتية، ونتطلع إلى أن تتحرك هذه المسألة نحو التوصل إلى حل”.

تحرير من طرف جواد
في 23/06/2017 على الساعة 11:32