زعيم مثليي الجنس في إيرلندا على أعتاب رئاسة الحكومة

DR

في 25/05/2017 على الساعة 12:15

تترقب إيرلندا حلف ليو فارادكار اليميني ليصبح رئيسًا للوزراء، إلا أن هذا الرجل السياسي المنحدر من أصول إيرلندية هندية، ظهر إلى العلن كواحد من المثليين في البلاد عام 2015.

بينما تعد المثلية الجنسية غير مشروعة في إيرلندا، إلا أن البلاد على وشك تعيين زعيم مثلي الجنس مطلع الشهر القادم.

ويقول تيران برادي، رئيس حملة المساواة في الزواج في أستراليا، وهو إيرلندي المولد “إن هذا أمر رائع كيف انتقلت بلاده بسرعة من كونها مكانًا مظلمًا وباردًا للأشخاص مثليي الجنس إلى بلد يمكن أن يقودها شخص مثلي الجنس”.

وهناك 3 دول فقط يقودها قادة من مثليي الجنس ففي عام 2009، أصبحت يوهانا سيغورواردوتير الأيسلندية أول زعيمة في العالم، يليها إيليو دي روبو من بلجيكا ورئيس وزراء لوكسمبورغ الحالي كزافييه بتيل.

وبدأت الأسبوع الماضي المعركة ليصبح ليو فارادكار رئيسا للوزراء، عندما استقال اندا كيني بعد 6 سنوات قضاها في قيادة الجمهورية المكونة من 4.6 مليون نسمة.

وأصبح فارادكار، الذي يشغل حاليًا منصب وزير الحماية الاجتماعية المتصدر في الجبهة الأمامية مع سلسلة من المصادقات السياسية.

وقال فارداكار لأنصاره الأسبوع الماضي، إنه يريد للحزب أن “يكسب التأييد من الناس من جميع الخلفيات” والمنافسة على هذا المنصب، الذي سيتقرر في 2 حزيران/يونيو من قبل أعضاء البرلمان وأعضاء آخرين من حزب فاين غايل ومنهم الوزير سيمون كونفينيي الذي يدعي بأن بعض الأشخاص الذين تعهدوا في إحدى المرات بدعم فارادكار قد تراجعوا وعادوا إلى صفه.

وإذا فاز فارادكار البالغ من العمر 38 عامًا، فسوف ترى إيرلندا أيضًا الكثير من أصدقائه المثليين الذين بقوا حتى وقت قريب تحت غطاء من السرية.

ويقول برادي المقيم في مدينة سيدني الأسترالية “إنه فخر كبير، وهو أمر رائع أن ترى زعيم بلادك واحدا من الذين يدافعون عن حقوق مثليي الجنس والسياسة في العالم”.

وعمل برادي عن كثب مع فارادكار في حملة المساواة في الزواج الإيرلندية الناجحة في عام 2015.

وأضاف “قبل 30 عامًا كان دعم المساواة لمثليي الجنس مثل الجبهة الثالثة المكهربة في السياسة، إذا لمستها تصعقك وتقتلك فورًا، وإن القصة الإيرلندية هي قصة واحدة من الدول التي انتقلت من كونها مكانًا مقصيًا بشدة للأشخاص مثليي الجنس، على وشك أن يترأس وزراؤها في أقل من 25 سنة”.

أول وزير مثلي

وفي ملفه الشخصي على موقع “تويتر” يصف فارادكار نفسه بأنه: “وزير في الحكومة، ومحب للياقة البدنية ومعروف بكثرة الكلام”.

ولد في مدينة دبلن، وأصبح طبيبًا قبل الدخول في السياسة المحلية في عام 2004 وتوغل سريعًا في الصفوف المركزية لحزب فاين غايل، ليصبح أول وزير مثلي الجنس علنًا في إيرلندا.

وعلى الرغم من أن حياته الجنسية كانت معروفًة جيدًا لزملائه، إلا أنه أعلن عنها رسميًا في عيد ميلاده الـ 36 في عام 2015 وقال لراديو”RTE”: هذا شيء لا يعرفه عني الكثيرون، أنا سياسي نصف هندي- إيرلندي، و سياسي طبيب وسياسي مثلي إنه مجرد جزء مما أنا عليه”.

في 25/05/2017 على الساعة 12:15