ويكيليكس تفضح قناة الجزيرة.. غوغل صمّمت خططا مع "الجزيرة"

DR

في 21/03/2016 على الساعة 19:30

سرب "ويكيليكس" رسائل سرية للمرشحة الرئاسية للبيت الأبيض، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، هيلاري كلينتون، كشفت من خلالها أن شركة غوغل عملت في صيف 2012 على دعم المجموعات المعارضة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد.

بحسب رسالة تلقتها كلينتون في غشت2012، وسرّبها موقع ويكيليكس السبت الماضي، حصلت مراسلات بين موظفي مكتب وزيرة الخارجية ومدير تنفيذي في شركة غوغل، تضمنت خططاً للدخول إلى الملف السوري و"المساهمة" فيه.

وجاء في الرسالة، التي بدت محاولة للحصول على تأييد ودعم أمريكيين لهذه الخطوة، أن المسؤول عن قسم "الأفكار" داخل شركة غوغل، جاريد كوهين، أكد أن "فريقي يعمل على إطلاق أداة من شأنها أن تتعقب بشكل علني الانشقاقات في سوريا والأقسام التي ينتمي إليها المسؤولون في دمشق داخل هيكلية النظام".

واقترح كوهين تقديم هذه الأداة إلى وسائل الإعلام لإعطائها التغطية المطلوبة لنشرها على أكبر صعيد ممكن، موضحاً أنه "في ظل صعوبة إيصال المعلومات إلى الداخل السوري الآن، سنقوم بالتعاون مع (قناة) "الجزيرة" التي ستكون المالك الأول لهذه الأداة التي قمنا ببنائها، وتقوم بدورها بتتبع البيانات والتحقق منها، وبثها مجدداً إلى سوريا".

وختم كوهين رسالته بالقول "أرجو ابقاء هذا الأمر سرياً، وأخبروني إن كان بالإمكان القيام بالمزيد أو التفكير بأمور إضافية لهذا الموضوع قبل الإطلاق والنشر. نظن أن هذه الأداة بإمكانها ترك أثر مهم".

وبحسب المعلومات المتضمنة في الرسالة التي كشفها موقع ويكيليكس من ضمن مجموعة وثائق تصل إلى أكثر من 50547 وثيقة تغطي الفترة الممتدة من 30 يونيو 2010 إلى 12 غشت 2014، فإن هذه الرسالة أعيد إرسالها من نائب مدير الموظفين لدى كلينتون جاك سوليفان مع عبارة "فكرة رائعة جداً".

ومن خلال البحث على موقع قناة "الجزيرة" تبين أن الأداة المذكورة في 3 غشت2012، ظهرت على الإنترنت في ماي 2013، أي بعد تصميم وتخطيط استمرا أكثر من 8 أشهر.

تحرير من طرف حفيظ
في 21/03/2016 على الساعة 19:30