زوكربورغ "يخدع" العالم.. تبرع بـ45 مليار دولار لنفسه!

DR

في 03/12/2015 على الساعة 17:04

ما إن أعلن مارك زوكربورغ، مالك موقع فيسبوك، نيته التبرع بـ99% من أسهمه للأعمال الخيرية، عبر مؤسسة "Chan Zuckerberg Initiative"، بمناسبة ازدياد ابنته ماكس، حتى اجتاح الخبر كل الصحف العالمية، غير أن تفاصيل صغيرة مهمة، غطت الجزء المهم من الحقيقة: مارك تبرع بـ45 مليار دولار...لنفسه !

بحسب ما أورد موقع Says الأمريكي، فإن "تبرع" زوكربورغ سيتم بشكل تدريجي، أي مليار دولار في السنة، ما يعني أن تحقيق ما جاء في رسالته بمناسبة ولادة ابنته، لن يتحقق إلا بعد 45 عاما، لتحويل كل الثروة.

العملية بحسب الموقع الأمريكي، عبارة عن مناورة للتهرب الضريبي، على طريقة بيل غيتس، أما الموقع الأمريكي Gawker، فيذكر بأن هذا "العمل الخيري" سيذهب مباشرة إلى مؤسسة حديثة النشأة، وليس لمنظمة أخرى غير حكومية، وذلك من أجل وضع يده على الأموال المحولة للشركة.

أما موقع Buzzfeed، فيذكر أن مؤسسة Chan Zuckerberg Initiative لا تتوفر على وضعية منظمة للعمل الخيري، لكنها أنشأت تحت صفة LIC، أي شركة ذات مسؤولية محدودة، بمعنى عبارة عن مقاولة "مرنة"، غير ملزمة بصرف أموالها في العمل الإحساني غير الربحي، أي أن مارك زكوربرغ سيكون حرا في صرف أموال المؤسسة كما شاء وأين شاء، حتى في الاستثمارات الخاصة، دون أن يؤدي أي ضرائب للدولة، وهنا تكمن مناورته للتهرب الضريبي.

تحرير من طرف حفيظ
في 03/12/2015 على الساعة 17:04