مسلسل "مقطوع من شجرة" على القناة الثانية في رمضان

DR

في 12/06/2015 على الساعة 08:58

سيلتقي الجمهور المغربي على القناة الثانية في رمضان المقبل، مع مسلسل « مقطوع من شجرة » لمخرجه عبد الحي العراقي، والذي يسلط الضوء على مشاكل الطفولة في المغرب في قالب إبداعي يجمع بين الدراما الاجتماعية والكوميديا، حيث سيبث المسلسل كل يوم من رمضان على الساعة العاشرة و35 دقيقة.

قصة المسلسل مقتبسة من الرواية الفرنسية الشهيرة « بدون عائلة » للكاتب هيكتور مالوت، وهو عبارة عن قصة إنسانية وعالمية ظلت تثير اهتمام وإعجاب الصغار والكبار في جميع بقاع العالم منذ 1878.

وسيشارك في المسلسل عدد من الوجوه الفنية مثل سعيد باي وزينب عبيد وفاطمة الزهراء بناصر ومهدي وزاني، إضافة إلى نور الدين بكر ونسرين الراضي ومحمد رزين، ومصطفى تاه تاه، وعمر أبو أمل، وكذا عدد من الأطفال، الذين يواجهون لأول مرة كاميرا التلفزيون، وعلى رأسهم ياسين صواب 12 سنة، المتحدر من حي سيدي مومن بالدارالبيضاء، الذي تم انتقائه للعب دور البطولة بعد عملية "كاستينغ" همت 500 طفل من مختلف مناطق العاصمة الاقتصادية.

يحكي مسلسل عبد الحي العراقي رحلة مهدي، "المقطوع من شجرة"، حسب التعبير الشفوي الشعبي، ومغامراته في البحث عن عائلته الحقيقة عبر عدد من مدن المغرب الحديث، ورغم الصعوبات الكبيرة التي واجهته خلال البحث عن والديه البيولوجيين، فإن "مهدي" لم يفقد الأمل بفضل حنان وحب المرأة التي تبنته، والصداقات التي نسجها خلال رحلته الطويلة مع محمود، "الحلايقي" العازف على العود، وكبيبر، اللص الصغير في المدينة القديمة لمراكش الحمراء، أو عايدة، وريثة عائلة الإدريسي الغنية.

وسيرحل مسلسل "مقطوع من شجرة" بالمشاهدين عبر عدد من المدن والقرى والأسواق، لتتبع مغامرات مهدي في البحث عن عائلته الحقيقية انطلاقا من منطقة لالة تاكركوست الهادئة إلى مدينة مراكش بأنوارها وصخبها ومشاكلها.

وقبل أن يعثر المهدي ومعه المشاهدين على عائلته بعد رحلة بحث طويلة وشاقة مليئة بالمواقف الإنسانية والكوميدية، يسلط المسلسل الضوء على عدد من القضايا الراهنة التي تهم المجتمع المغربي، كالتعليم، والعدل، والفساد، والميز ضد المرأة، وقوانين الميراث، وقوة المال، وذلك في إطار تثمين تقاليد البلد وتراثه اللغوي وثقافته المحلية.

في 12/06/2015 على الساعة 08:58