بالصور: هذه تفاصيل البرمجة الرمضانية بالقناة الأولى

DR

في 25/03/2021 على الساعة 09:30

كشفت مديرية البرمجة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، الأربعاء 24 مارس 2021، عن شبكة البرامج المرتقب بثها خلال شهر رمضان المقبل.

وذكرت بسان خيرات، مديرة التسويق والبرمجة للتلفزة بالشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، في تصريح لـLe360، أن البرمجة الخاصة بشهر رمضان المقبل «تتميز بالتنوع والتشويق»، مردفة أن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية حرصت على «تحقيق التكامل والتوازن في البرمجة».

وتدخل القناة الأولى غمار السباق الرمضاني بعدد من «السيتكومات» والمسلسلات والأفلام التلفزية. واختارت الشركة أن تبث «سيتكوم» «أحلام سيتي» قبل توقيت الإفطار على الساعة السادسة والنصف مساء. السلسلة الفكاهية من بطولة الممثل محمد خيي، والممثلة فاطمة الزهراء بناصر، وعمر لطفي ومحمد الشوبي.

وستبث الـSNRT كذلك السلسلة الفكاهية التلفزية «قهوة نص نص» على الساعة السابعة وعشرة دقائق من كل مساء وهي من بطولة الفنانين باسو وبديعة الصنهاجي وسانديا تاج الدين وسعيد آيت باجة.

سيتكوم «قهوة نص نص» هي كوميديا اجتماعية تدور أحداثها في مقهى. في قالب كوميدي ساخر تنقل السلسلة حكايات اجتماعية هزلية مع المشتغلين في المقهى وروادها.

مفاجأة القناة الأولى خلال شهر رمضان هي عودة الثنائي المسرحي، نزهة الركراكي ومحمد الجم إلى الساحة الفنية من خلال سلسلة فكاهية بعنوان «دار الهنا» والتي ستبث على الساعة السابعة والنصف مساء.

وتدور أطوار قصة السلسلة حول زوجين اختارا الانفصال عن بعضهما بعد 45 سنة من الارتباط. قرار الزوجين سيدفع بشخصيات «السيتكوم» إلى محاولة لم شمل المنفصلين ما سيوقع الكل وسط مواقف كوميدية متسوحاة من الحياة اليومية. السلسلة من بطولة محمد الجم، نزهة الركراكي، جليلة التلمسي، عادل أبا تراب، رشيد رفيق وعبد الصمد مفتاح الخير.

وككل سنة، تراهن الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية على المسلسلات التلفزية الدرامية لتحقيق نسب مشاهدة عالية خلال الشهر الفضيل، حيث ينتظر بث المسلسل التلفزي «بنات العساس» وهو سلسلة درامية تدور قصتها حول أختين عائشة وحنان اللتين تواجهان الشارع بسبب والدهما المدمن على القمار والكحول والذي ضحى بالغالي والنفيس وباع كل شيء للاستمرار في إدمانه. المسلسل الدرامي من بطولة الفنانين عزيز الحطاب، سعاد خيي، منى فتو، دنيا بوطازوت، محسن مالزي، سانديا تاج الدين.

وللإحتفاء بتراث العيطة المغربية وتاريخها الزاخر، ستبث القناة الأولى سلسلة درامية اجتماعية بعنوان «سالف عذرا» والتي تدور أحداثها حول امرأة شابة، جميلة وذكية، اضطرتها ظروف أسرتها المادية للتوقف عن الدراسة لتنطلق في مجال الغناء والشعر، إلا أنها لن تتردد في استعمال فنها لإيصال بعد الرسائل والتنديد بكل أشكال الظلم، لا سيما تلك التي تعاني منها النساء السلاليات اللائي سلبت حقوقهن في إدارة الأراضي الجماعية.

القصة مستوحاة عن شخصية «خربوشة» المعروفة في تراثنا المغربي. السلسلة التي ستبث كل يوم خميس على الساعة العاشرة مساء وخمسة عشر دقيقة هي من بطولة الفنانين هدى صدقي، عباس كاميل، ربيع القاطي، أمال التمار، جواد السايح.

كما ستعرف البرمجة بث الجزء الثاني من مسلسل «الماضي لا يموت» الذي حقق نسب مشاهدة عالية خلال رمضان 2019 بمعدل 3 مليون مشاهدة في المتوسط واستحوذت على أكثر من 31 في المائة من حصة المشاهدة. المسلسل ذو طابع تشويقي درامي سيعود هذه السنة بنفس جديد حيث التحق بكاستينغ المسلسل فنانون جدد من بينهم النجمة فاطمة الزهراء بناصر وجيهان كيداري.

ومساء كل يوم أحد، ستبث القناة الأولى أفلام تلفزية من بينها فيلم «مولات الورد» وهو من بطولة عبد الله فركوس، عبد الصمد مفتاح الخير، جميلة الهوني، محمد الأثير ومجيدة أزناك. 

وستبث القناة فيلم «القافز» وهو من إخراج يونس الركاب وتشخيص طارق البخاري، حسناء المومني، ياسين أحجام، بدري منصور، ساندية تاج الدين ورفيق بوبكر.

«عمي نوفل» فيلم تلفزي آخر سيعرض على القناة الأولى وهو من بطولة ممثلة هند بنجبارة والممثل يحيى فاندي ومجموعة من الممثلين من بينهم فضيلة بنموسى وسعاد العلوي وجمال العبابسي وحميد نجاح وأحمد الشرقي.

وبخصوص البرامج الوثائقية والثقافية، برمجت أربع برامج وثائقية منها أملاي وهو برنامج إستكشافي يسافر بالمشاهد إلى مناطق ومدن ليكتشف مع البرنامج نمط عيش السكان وعاداتهم وتقاليدهم. وستواصل القناة بث موسم آخر من برنامج الضيافة «ألف مرحبا» الذي يعد فسحة استكشافية يسافر فيها المشاهد إلى مختلف مدن المغرب ليتعرف على جميع مظاهر الضيافة وفن العيش بالمدن المغربية.

جديد القناة هو البرنامج «أومگار» الذي يعد مساحة استكشاف للمواسم الدينية بالمغرب وبحث في الموروث الثقافي للامادي بالمغرب. البرنامج انغماس في 20 موسم في جميع أنحاء المملكة؛ لكل منها طقوسها وخصوصياتها.

كما ستواصل القناة بث برنامجي «حي على الفلاح» و«أثر ونظر» اللذان يناقشان مختلف القضايا والأسئلة المعرفية والثقافية والاجتماعية والتاريخية من زاوية فكرية إسلامية، تركز على خصائص وأبعاد الفكر الإسلامي في السياق المعاصر. 

وخلال شهر رمضان المبارك، سيتم بث السهرة الأسبوعية «جماعتنا زينة» من تقديم الفنان نسيم حداد حيث سيكون المشاهدون على موعد مع سهرات فنية من توقيع فنانين يمثلون مختلف الألوان الموسيقية.

تحرير من طرف فاطمة الكرزابي
في 25/03/2021 على الساعة 09:30