زوكربيرغ: حرب العراق ألهمتني لإنشاء فايسبوك

DR

في 22/10/2019 على الساعة 21:15

في خرجة مثيرة للاهتمام، أفصح المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "فايسبوك" مارك زوكربيرغ، في خطاب أمام طلبة جامعة جورج تاون، أن الحرب التي شنتها الولايات المتحدة الأمريكية على العراق سنة 2003، كانت سببا مباشرا في التفكير وإنشاء موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك".

وأكد الملياردير صاحب الـ34 سنة، في خطابه الذي استمر لمدة 45 دقيقة، أن فايسبوك كان يمكن أن يمنع حرب العراق لو كان موجودا حينها، قائلا: "عندما كنت في الكلية، كانت بلادنا قد دخلت لتوها الحرب في العراق.. كان المزاج العام في الحرم الجامعي غير مؤمن بالحرب.. شعرت وكأننا نتصرف دون سماع الكثير من وجهات النظر المهمة".

وأضاف العبقري المثير للجدل: "أتذكر أنني أحسست حينها أنه إذا كان لدى المزيد من الأشخاص منصة لتبادل خبراتهم وآرائهم، فربما كانت الأمور ستمضي على نحو مختلف.. لقد شكلت تلك السنوات المبكرة تفكيري بأن إعطاء صوت لكل شخص يؤدي إلى إعطاء القوة للمهمشين، ويدفع المجتمع إلى أن يكون أفضل بمرور الوقت".

ويرى محللون أن كلام مارك يفهم منه أن إنشاءه فايسبوك عام 2004 كان مدفوعا برغبته في إعطاء الناس منصة للتعبير عن آرائهم تجاه رفض الحرب على العراق، وهو ما لم يذكره سابقا في أي من مقابلاته السابقة، خاصة بعد مطالبته بوقف دعوات فرض قيود أكثر تشددا على شبكات التواصل الاجتماعي، وانتقاده الاستبداد والرقابة في الصين.

تحرير من طرف شلاي محمد
في 22/10/2019 على الساعة 21:15