بالفيديو: رواندا تطلق أول هاتف ذكي صنع بشكل كامل في إفريقيا

DR

في 11/10/2019 على الساعة 18:30

أطلقت مجموعة "مارا" التكنولوجية من رواندا هاتفين ذكيين، مطلع هذا الأسبوع، ووصفتهما بأنهما أول طرازين يصنعان بشكل كامل في أفريقيا "صنع في أفريقيا.

وبحسب موقع "ذا فيرج" فإن رواندا نجحت في صناعة أولى طرازات سلسلة الهواتف الذكية الرواندية مارا Mara، حيث كشفت شركة مارا "Mara Group" أولى الهواتف الذكية الأفريقية على الإطلاق، وهي مارا إكس Mara X ومارا زد Mara Z.

وبهذا الخصوص أوضح "اشيش ثكار"، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي للشركة، أن تلك الهواتف هي الأولى من نوعها، حيث تمت صناعة جميع مكوناتها وبنسبة 100% داخل رواندا وليست هواتف مستوردة أو تم تجميع أجزائها الداخلية، كما يحدث في العديد من الدول الأفريقية وعلى رأسها مصر والجزائر.

وأكد "ثكار" أن الشركة تأمل في أن تنتشر هواتفها الأفريقية في جميع أنحاء القارة مستفيدة من اتفاقية التجارة الحرة لأفريقيا التي من المنتظر تفعيلها بشكل رسمي في شهر يوليو من العام المقبل، مشددا على مواصلة الشركة تطوير منتجاتها خلال الفترة المقبلة.

أما بخصوص إمكانيات مارا إكس Mara X ومارا زد Mara Z الروانديين، فهما يعملان بنظام تشغيل أندرويد يدعى مارا OS، وهو مماثل تماما لنظام التشغيل أندرويد أوريو 8.1، كما سيحتوي الهاتفان على شاشة من نوع Gorilla Glass بقياس 5.5 بوصة لطراز مارا إكس Mara X، و5.7 بوصة بالنسبة لهاتف مارا زد Mara Z.

ومن المنتظر أن يحتوي هاتف مارا إكس على مستشعر لبصمات الأصابع، بينما سيجمع هاتف مارا زد بين خاصتي التعرف على الوجه ومستشعر متطور لبصمات الأصابع، وستمتاز الكاميرات الأمامية لهواتف مارا زد Mara Z بكاميرات أمامية بدقة 13 ميجابايت مقابل 5 ميجا لهواتف مارا إكس Mara X.

وسينافس هاتفا "مارا أكس" و"مارا زد" المصنعان في رواندا، هواتف "سامسونغ" التي يصل سعر هاتفها الذكي الأرخص إلى 54 دولار، فيما يصل سعر الهاتفين المصنعين محليا برواندا، 190 دولارا و130 دولارا على التوالي.

تحرير من طرف Le360 / وكالات
في 11/10/2019 على الساعة 18:30