هكذا تتأكد من حذف غوغل لحسابك وبياناتك بعد موتك

DR

في 08/06/2019 على الساعة 09:00

إذا كنت تستخدم الانترنت، فمن المؤكد أنك تستعمل البريد الإلكتروني، والخرائط، ومحرك البحث، ومنتجاتٍ أخرى من غوغل، وبما أنك تمتلك حساباً لدى الشركة الأمريكية العملاقة، فإن غوغل تخزّن الكثير من معلوماتك وبياناتك على خوادمها.

بإمكانك ضبط بعض الخيارات، بما فيها منح التحكُّم لزوجك أو زوجتك، أو حذف كل شيءٍ تلقائياً بعد موتك أو إذا ظل حسابك غير نشط لمدةٍ معيَّنةٍ من الوقت.

فإليك كيفية تحديد ما تفعله جوجل تلقائياً بكلِّ معلوماتك الشخصية إذا توقَّفت عن استخدام منتجاتها لمدَّةٍ تحددها أنت، حال موتك مثلاً، نقلاً عن موقع CNBC الأمريكي:

زُر الرابط التالي: myaccount.google.com.

اضغط على «البيانات والتخصيص/ Data & personalization».

انزل إلى أسفل الصفحة واختر «ضع خطة لحسابك/Make a plan for your account».

انقر على «ابدأ/Start».

وسيسمح لك غوغل بالبدء في إعداد ما تريد أن تفعله إذا توقَّفت عن استخدام خدماته.

اتبع الخطوات التالية:

اختر المدَّة التي على غوغل أن ينتظرها بعد ملاحظة توقفك الكامل عن استخدام حسابك، المدة الافتراضية هي 3 أشهرٍ من توقف النشاط، لكن يمكنك أن تضبطه لينتظر لما يصل إلى 18 شهراً.

ويقول غوغل إنَّه سيحاول التواصل معك قبل انتهاء المدَّة بشهرٍ واحدٍ برسائل نصيةٍ ورسائل بريدٍ إلكترونيٍّ قبل أن يصبح حسابك معطَّلاً بصورةٍ رسميةٍ.

حدِّد رقم الهاتف الذي سيحاول غوغل التواصل معك عبره من خلال الرسائل النصية قبل حذف أي شيءٍ.

احرص على أن يكون بريدك الإلكتروني صحيحاً، بالإضافة إلى بريدك الاحتياطي في حال عجزت عن الدخول إلى حسابك لأي سببٍ.

انقر على «التالي/next».

ثم ستختار الجهات التي يمكنها الوصول إلى معلوماتك، أو إدارة حساباتك، وما سيراه الناس بعد توقُّفك عن استخدام خدمات غوغل، أو موتك.

أدخِل 10 جهات اتصالٍ كحدٍّ أقصى سيتواصل معها غوغل بعد ملاحظته توقف نشاطك، وستختار أيضاً البيانات التي يمكن مشاركتها معهم، ويشمل ذلك كل شيءٍ من جهات اتصالك إلى سجلِّ محرك البحث، والإيميل، والصور، إلخ.

وسيتمكَّنون من الوصول إلى جميع هذه البيانات لمدة 3 أشهرٍ بعد توقف نشاط حسابك، وننصح باختيار زوجٍ أو زوجةٍ أو صديقٍ مقرَّبٍ، نظراً لأنَهم سيكون بمقدورهم رؤية كل شيءٍ.

اكتب إجابةً تلقائيةً لتُرسَل من حساب Gmail الخاصِّ بك بعد أن يصبح معطلاً، وهنا يمكنك أن تضع رسالةً مفادها أنك لم تعد تستخدم Gmail، أو أنك قد فارقت الحياة. (يمكنك اختيار عدم إرسال هذه الرسالة إلا إلى جهات اتصالك، لكيلا تتلقَّى حسابات البريد غير المرغوبة إجابتك».

اضغط على «التالي/Next».

وفي الختام، ستختار إذا كنت ترغب في حذف حسابك تلقائياً بعد توقف نشاطه وبعد تمكُّن أحد جهات الاتصال من الوصول إليه واستعادة أي شيءٍ قد يرغب في حفظه، وقال موقع شركة غوغل إنَّ هذا يشمل المعلومات العمومية، مثل فيديوهات YouTube.

انقر على «مراجعة الخطة/Review Plan».

اضغط على «التأكيد على الخطة/Confirm Plan».

وبهذا تكون انتهيت من إعداد حساب غوغل الخاص بك ليتَّخذ إجراءاتٍ تلقائيةً في حال وفاتك أو توقُّفك عن استخدامه، أو إذا تخلَّيت ببساطةٍ عن جميع خدمات غوغل ولم تحذف حسابك يدوياً.

في 08/06/2019 على الساعة 09:00