الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية تواكب المستجدات التنكنولوجية بإطلاق منصة "محافظتي"

DR

في 12/02/2019 على الساعة 16:55

مواكبة منها للمستجدات التقنية والتكنلوجية وكذا الرفع من مستوى الخدمات المقدمة لفائدة المرتفقين، مهنيين كانوا أو عموما وتقريب الإدارة من المرتفقين، استحدثت الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، خدمة "محافظتي" الخاصة بتتبع الإيداعات والتقييدات المضمنة بالسجلات العقارية.

وحسب بلاغ للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية، فإن هذه الخدمة تتيح لكل مالك منخرط، سواء كان داخل المغرب أو خارجه، امكانية تتبع وضعية أملاكه العقارية المحفظة عن بعد، بحيث يتوصل تلقائيا، عبر هاتفه المحمول أو بريده الإلكتروني، برسالة نصية عند إجراء أي تقييد جديد بالرسم العقاري المعني (بيع، حجز، رهن، تقييد احتياطي..)، وتتضمن هذه الرسالة طبيعة العملية وتاريخ تقييدها بالرسم العقاري المعني بها.

وبصدور المرسوم رقم 181.18.2 المؤرخ في 02 ربيع الآخر 1440 (10 دجنبر 2018) المتعلق بتحديد شروط وكيفيات التدبير الإلكتروني لعمليات التحفيظ العقاري والخدمات المرتبطة بها، يتعين على كل طالب تقييد بالرسم عقاري سواء بنفسه أو بواسطة مهني مخول له ذلك، تقديم رقم هاتفه، وبريده الإلكتروني عند الاقتضاء، لدى المحافظة العقارية المختصة.

وبمجرد تضمين بياناته بالرسم العقاري المملوك له، تفعل خدمة "محافظتي" ويصبح، بالتالي، الملاك المقيد منخرطا بهذه الخدمة، مما سيخول له التوصل بكل تقييد قد ينجز بالرسم العقاري.

كما يتعين على المنخرط بخدمة "محافظتي"، تزويد مصالح المحافظة العقارية بأي تغيير قد يطرأ على رقم هاتفه أو بريده الإلكتروني.

تحرير من طرف Le360
في 12/02/2019 على الساعة 16:55