تحذير.. حسابك على فيسبوك معرض للاختراق بسبب تحدي "العشر سنوات"

DR

في 16/01/2019 على الساعة 18:00

منذ يومين تقريبا انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي الدعوة للمشاركة في تحد جديد تحت اسم "تحدي العشر سنوات"، غير أن هذا الأمر ليس بريئا على ما يبدو.

 التحدي الذي وصف بـ"الهوس الجديد" على فيسبوك هذه الأيّام هو تحدّي العشر سنوات القائم على نشر كل مستخدم لصورتين إلى جانب بعضهما: الأولى تصوّره قبل عشر سنوات والثانية حديثة.

مجلة "وايرد" العالمية المتخصصة في أخبار التكنولوجيا وتأثيراتها، نشر قبل ساعات مقالاً حذّر فيه من أنّ الأمر ليس عبثياً، وله أبعاد قد تكون خطيرة.

في هذا السياق، قالت الباحثة في مجال الأمن الإلكتروني، كيت أونيل، إنّه "بدلاً من المشاركة في هذا الهوس على فيسبوك، ينبغي أن نأخذ حذرنا جميعاً"، مضيفةً: "المسألة خطيرة بطبيعتها، خصوصاً إذا أدركنا أنّ سيناريو التعرّف على الوجوه خلال 10 سنوات، يمكنه أن يطور خوارزميات تستطيع اختراق البيانات الشخصية التي نشاركها من دون أي تحفظات، وبشكل أعمق وعلى نطاق أوسع".

ورداً على اعتبار بعضهم أنّ الفكرة تحمل في طيّاتها "نظرية مؤامرة"، خصوصاً أنّ فيسبوك يمتلك فعلياً جميع صور الملف الشخصي لحساباته على مدى كل السنين، شدّدت أونيل على أنّ نشر تلك الصور في التحدي المذكور هو بمثابة "تدريب لخوارزمية التعرّف على الوجوه (face recognition) وخصائصها المرتبطة بعمر المستخدم، على نحو أكثر تحديداً، بناءً على مدى التقدّم في العمر، كما أنّه يظهر على سبيل المثال كيف سيبدو الناس مع مرور الوقت».

وأوضحت كيت أنّه من شأن هذا منح الشركات، وأبرزها فيسبوك، مجموعة بيانات واسعة مع الكثير من صور الناس، وهو ما سيزيد من إمكانية التحكّم والتدخل في خصوصية المستخدمين.

تحرير من طرف سعيد قدري
في 16/01/2019 على الساعة 18:00