تركيا تواصل حجب موسوعة "ويكيبيديا" لهذا السبب

DR

في 12/11/2018 على الساعة 13:45

قال وزير المواصلات والبنية التحتية التركي جاهد تورهان، إن استمرار حجب الموسوعة الحرة ويكيبيديا في تركيا، يرجع إلى نشرها مقالات تزعم بأن تركيا تدعم التنظيمات الإرهابية.

وأوضح تورهان، في رد على سؤال كتابي تقدم به نائب رئيس حزب الشعب الجمهوري المعارض أونورسال أديجوزال، حول سبب استمرار حجب الموسوعة الحرة ويكيبيديا في تركيا منذ 19 شهرا، أنه "تم تطبيق قرار حجب الوصول إلى موقع ويكيبيديا، وفقا للمادة 8/أ من القانون رقم 5651، بناء على طلب السلطات التركية المختصة، في ما يتعلق بالمحتويات التي تحاول إظهار تركيا في تعاون مع التنظيمات الإرهابية"، مبرزا أنه تم التصديق على القرار بموافقة الدائرة الأولى من محكمة الصلح والجزاء بأنقرة.

وسجل الوزير أنه "نتيجة الفحص الأخير الذي أجري، فقد تبين أن المحتويات التي تسببت في حجب موقع الموسوعة الحرة ويكيبيديا في تركيا لم تتغير بالشكل الكافي من أجل رفع الحظر".

وأكد أنه تم تحذير ويكيبيديا وفقا للطرق والتطبيقات الدولية والقوانين المعمول بها في ما يتعلق برفع المحتويات الموجودة في المقالات التي تحتوي على افتراءات تزعم بأن تركيا تدعم التنظيمات الإرهابية، إلا أن الموقع لم يتخذ الخطوات اللازمة، مما دفع السلطات التركية لتطبيق قرار الحجب.

وكان نائب حزب الشعب الجمهورى أديجوزال قد تقدم بطلب استجواب للحكومة التركية بسبب حجب موقع ويكيبيديا في 29 أبريل 2017، مطالبا برفع الحجب عن الموقع.

تحرير من طرف جواد
في 12/11/2018 على الساعة 13:45