الرقابة في لبنان تمنع عرض فيلم The Nun لأنه «يمسّ بالدين المسيحي»

DR

في 18/09/2018 على الساعة 14:22

منعت الرقابة اللبنانية عرض فيلم The Nun الأميركي لكونه «يمس بالدين المسيحي»، وبحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن لجنة الرقابة المشكلة من مندوبين من وزارات عدة منها الداخلية والخارجية والتربية، عرض الفيلم لكونه «يمس بالدين المسيحي، ويمس بالكنيسة كمكان عبادة، ويشوه صورة الراهبات، وهذا مخالف للدستور».

وقالت الوكالة إن المصدر نفى أن يكون القرار جاء نتيجة ضغط من أي جهة دينية، إلا أن وداد جربوع، الناشطة في مركز الدفاع عن الحريات الإعلامية والثقافية (سكايز)، قالت للوكالة إن «هناك تأثيراً للمرجعيات الدينية على الرقابة، وإن كان ذلك غير معلن، الأفلام التي تنطوي على أمور دينية ترسل لهذه المرجعيات».

وتابعت: «يؤخذ برأي رجال الدين في الأعمال الفنية، كما حدث أيضاً مع فيلم (مولانا) الذي عُرض على دار الفتوى قبل حذف مقاطع منه».

كما أشارت تصريحات جورج أسمر، مؤسس شركة Moviegoers.me، وهي وكالة إعلامية متخصصة في صناعة السينما بالشرق الأوسط للنسخة الإنكليزية من موقع «العربي الجديد»، إلى وجود تأثير لجهات دينية على المنع.

إذ أكد تلقيهم تأكيداً شفهياً بمنع العرض، وتابع: «يوم الأربعاء الماضي شاهدت اللجنة الكاثوليكية الفيلم وطلبت من الأمن العام حظره في لبنان لأسباب دينية».

ورغم عدم إفصاح المصادر سالفة الذكر عن المشاهد واللقطات التي بسببها صدر قرار المنع، فيسود اعتقاد عام بأن السبب هو رؤية اللجنة أن الفيلم يهين الراهبات.

وكانت شركة Warner Bros المنتجة للفيلم تنتظر ترخيصاً من لجنة الرقابة، التابعة للأمن العام اللبناني، قبل إصداره في شتنبر 2018.

في 18/09/2018 على الساعة 14:22