"غوغل" يقضي على فكرة الأرض المسطحة

DR

في 07/08/2018 على الساعة 07:00

تحمل شركة «جوجل» بعض الأنباء السيئة لمن يعتقدون أن الأرض مسطحة، إذ قام محرك البحث العملاق بتحديث تطبيق خرائط جوجل «Google Maps» بحيث يستطيع المستخدمون الانتقال إلى منظور ثلاثي الأبعاد للكوكب بدلاً من الرؤية المسطحة للخريطة، وذلك عندما يقومون بالتصغير بشكل كامل

قبل التحديث، استخدم تطبيق «Google Maps» إسقاط «مركاتور» ثنائي الأبعاد، الذي يقوم ببسط شكل الكرة الأرضية إلى وضع مسطح، وغالباً ما يتم وصف الحجم الفعلي لبعض البلدان بشكل خاطئ لهذا السبب.

يقوم إسقاط «مركاتور» الشهير -الذي يصف بشكل نموذجي الأرض في وضع مسطح كما بملصق أو في كتاب-ـ بشكل غير متعمد، بتشويه حجم بعض الدول ومساحة اليابسة لها كلما ابتعدت عن خط الاستواء.

إنه يثبت أنه لا توجد طريقة دقيقة لأخذ السطح الكروي ووضع خريطة له بشكل مسطح دون أن يتم تحريفها.

كتبت «جوجل» في تغريدة لها: «مع الوضع المُسمى: وضع الكرة الأرضية ثلاثي الأبعاد-3D Globe Mode على سطح مكتب Google Maps، لن يصبح إسقاط (غرينلاند) بعد الآن في حجم قارة إفريقيا».

يعمل التحديث فقط في وضع سطح المكتب desktop mode، وليس في تطبيق «Google Maps» الذي ما زالت الأرض تظهر فيه على شكل مُستوٍ، يمكن الوصول إليه عن طريق جميع برامج التصفح الرئيسية مثل Google Chrome، وMicrosoft Edge، وFirefox، وتأتي هذه النقلة لأن برنامج «Google Maps» قد أصبح أذكى منذ إطلاقه الأول قبل 13 عاماً.

وبسبب الخرائط المسطحة كانت المساحات التي تظهر غير واقعية ولا تعكس التناسب بين أحجام البلدان، وإليك المثال التالي في هذه الصورة حيث يتم مقارنة حجم الولايات المتحدة الفعلي عندما تبتعد أو تقترب من خط الإستواء مع أحجام البلدان الأخرى.

وقدمت «جوجل»، أخيرا، سمة ذكاء اصطناعي AI feature يمكنها أن تخبرك عن اعتقادها في مدى إعجابك بمطعم ما، تقوم الأداة بالدمج بين الذكاء الاصطناعي وسجل البحث السابق ومراجعات المستخدم، لوضع درجة على مقياس من 100.

وهو يسمى «ما يناسبك/Your Match»، الذي سيعمل فقط إذا اختار المستخدمون السماح لتطبيق «Google Maps» بتحديد موقعهم.

تدفع الشركة الآن بالسمات الجديدة إلى مستخدمي أنظمة التشغيل iOS و Android في المملكة المتحدة، والولايات المتحدة وكندا وأستراليا واليابان، على أن تتبعها دول أخرى في وقت لاحق، وكشفت «غوغل» لأول مرة عن السمة في مؤتمر المطورين السنوي الخاص بها في وقت سابق هذا العام.

في 07/08/2018 على الساعة 07:00