تامر حسني وسعد لمجرد ضحايا "حملة تطهير" تويتر

DR

في 18/07/2018 على الساعة 12:30

تأثر مشاهير العالم العربي بالسياسة الجديدة التي اتّبعتها إدارة موقع «تويتر»، بإغلاق الحسابات الوهمية عبر منصّتها، وتفاوت حجم انخفاض عدد متابعيهم بين خاسرٍ وخاسرٍ أكبر.

الأمرُ كان متوقعاً، سيما بعدما صرَّح المدير التنفيذي للموقع جاك دورسي أن تويتر لم يعد يعتبر أيّ حساباتٍ – أُغلقت بشكلٍ مؤقت – متابعين؛ ويتعرَّض الحساب للإغلاق، في حال رصد تويتر أيّ سلوكٍ غير معتاد، مثل النشاط المفاجئ للحساب بعد فترةٍ من عدم النشاط، إدارة تويتر تؤكد أن الحسابات المقفلة ليست جميعها مزيّفة، كما أنها ليست جمعها غير نشطة.

أولى ضحايا «حملة التطهير»، التي قام بها تويتر، كانت المغنّية اللبنانية يارا، التي تمّ إقفال حسابها الموثّق؛ ولم تتمكّن حتى اللحظة من استعادته.

بعض حسابات المشاهير شهد انخفاضاً كارثياً، ليؤكد أن متابعيه وهميّون، أبرزهم النجم المصري تامر حسني الذي خسر نصف متابعيه تقريباً: عدد متابعيه اليوم أصبح مليونين و400 ألف، بعدما كانوا 4 ملايين!

كذلك الأمر بالنسبة إلى النجم سعد لمجرَّد، الذي خسر أكثر من نصف متابعيه، فأصبح عددهم اليوم مليوناً واحداً، بعدما كان يتمتّع بنفس عدد متابعي تامر (4 ملايين)!

المغنّية الكويتية شمس خسرت نحو 200 ألف متابع، وكانت علّقت على الأمر قائلة: «اللي فهمته من موضوع الحذف أنهم يحذفون الحسابات غير الفعالة أو اللي مو معرفة أو الوهمية، المشكلة مو هني، المشكلة اسهم تويتر إذا قلَّ عدد مشتركيه تنزل قيمتها في السوق، فهو ينظف من هنا، ويرجعون نفس اللي شروا يشرون بنفس اللحظة، ولا راح حدّ يحسّ بالتغيير إلا بسيط».

الرقم نفسه تقريباً (200 ألف) خسرته المغنية الإماراتية أحلام، وكذلك الأمر المغنية اللبنانية نانسي عجرم، التي تحافظ على 13 مليون و100 ألف، لكنها لم تعد النجمة الأكثر متابعة. 

المغنية اللبنانية ديانا حدّاد خسرت نصف متابعيها أيضاً. وبعد أن كان يتابعها مليونَيْ شخص، أصبح لديها مليون و100 ألفاً، فيما حافظت كلّ من نجوى كرم وهيفا وهبي على العدد نفسه.

من جهتهما، خسرت كلّ من إليسا ونوال الزغبي نحو 100 ألف متابعٍ فقط، وحافظت إليسا على عدد متابعين يصل إلى 13 مليون و200 ألف، لتتربَّع على قائمة النجوم الأكثر متابعة بين زملائها، فيما استقرَّ عدد متابعي نوال على 4 ملايين.

في 18/07/2018 على الساعة 12:30