شراكة بين وزارة التعليم وشركة "أورونج" لهذا الغرض

DR

في 29/06/2018 على الساعة 19:45

أبرمت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، وشركة أورونج ميدي تلكوم، اليوم الجمعة بالرباط، اتفاقية شراكة لتعليم البرمجة المعلوماتية بالمدارس العمومية.

ووفق بلاغ مشترك بين الوزارة والشركة، فإن هذه الاتفاقية تهدف إلى "إرساء مشروع يتمحور حول تنظيم ورشات لتعليم البرمجة في المدارس العمومية، مما سيمكن التلاميذ من تعلم كيفية برمجة وابتكار تطبيقات ألعابهم الخاصة والمشاركة في مشاريع هادفة، والتعبير عن أنفسهم بخصوص القضايا المجتمعية من خلال البرمجة".

وحسب البلاغ فإن هذه الاتفاقية تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية التي تدعو جميع الفاعلين القطاعيين إلى المساهمة في إنجاح منظومة التربية والتكوين، وترسيخا لسياسة الانفتاح التي تنهجها الوزارة تجاه مختلف مكونات المجتمع المدني، وتأكيدا لالتزامها بتعميم استعمال تكنولوجيا الاعلام والاتصال كأداة تربوية في المدارس المغربية تماشيا مع توجهات الرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030.

وتقوم الشركة، بمقتضى هذه الاتفاقية، بتكوين الأساتذة والمنسقين الجهويين، الذين سيتم انتقاؤهم من طرف الوزارة، وتدريبهم على الطرق التربوية المثلى لتنشيط ورشات العمل في المدارس، يضيف البلاغ الذي توصل Le360 بنسخة منه.

وحسب البلاغ فإن هذه الورشات ستتيح لتلاميذ المستويين الخامس والسادس ابتدائي التعرف على أدوات تطوير النظم المعلوماتية، وإنجاز مشاريعهم الخاصة بشكل مستقل.

وفي الجانب الآخر، تتعهد شركة "أورونج ميدي تلكوم"، بحسب البلاغ ذاته، بتنظيم مسابقات "Hackaton"، بشراكة مع الوزارة على المستوى الوطني والإقليمي، حيث سيتبارى التلاميذ الذين سيتم انتقاؤهم حول مشاريع متعلقة بأهداف التنمية المستدامة.

وأبرز البلاغ أن توقيع هذه الاتفاقية يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية التي تدعو جميع الفاعلين القطاعيين للمساهمة في إنجاح منظومة التربية والتكوين، وترسيخا لسياسة الانفتاح التي تنهجها الوزارة تجاه مختلف مكونات المجتمع المدني.

تحرير من طرف منى
في 29/06/2018 على الساعة 19:45