فضيحة جديدة لفيسبوك: تسريب بيانات 14 مليون مستخدم

DR

في 08/06/2018 على الساعة 14:00

أعلن موقع فيسبوك أنه يعمل على إعلام 14 مليون مستخدم بأن منشوراتهم التي شاركوها بشكل خاص ربما نُشرت بشكل علني، وهي مشكلة جديدة تعترض الشركة، في الوقت الذي تحاول فيه إعادة بناء ثقة المستخدمين بعد فضيحة كامبريدج أناليتيكا الأخيرة، حسب صحيفة The Guardian البريطانية.

لقد تبين أن هذه المشكلة ناتجة عن خلل برمجي أثر على أداة "تحديد الخصوصية" في فيسبوك، التي تمكن المستخدمين من تحديد ما إذا كانوا يريدون مشاركة المنشور مع أصدقائهم أو مع الجميع.

وتُحفظ هذه الأداة على الإعداد الذي اخترته في آخر مرة دون الحاجة إلى تحديثها كلما رغب المستخدم في مشاركة منشوراته، ولكن عندما ظهر الخلل، تغير الإعداد بصفة تلقائية إلى "العام" خلال الفترة الممتدة بين 18 ماي و27 ماي الماضي.

وقالت مسؤولة الخصوصية بشركة فيسبوك، إيرين إيغان، "لقد أصلحنا هذا الخلل ومن اليوم فصاعداً سنعلم كل المستخدمين المتضررين ونطلب منهم الحرص على مراجعة أي منشور قاموا بمشاركته خلال تلك الفترة"، وأضافت إيغان "نحن نعتذر عن هذا الخطأ".

في سياق متصل، أكد فيسبوك أنه أعاد تغيير إعدادات الخصوصية للخيارات السابقة التي وضعها المستخدمون، كما سيعرض للمستخدمين المتضررين إشعارًا يتضمن شرحاً للخلل الذي طرأ واعتذاراً عما حدث، مع مطالبتهم بمراجعة أي منشور شاركوه خلال الفترة الزمنية المذكورة.

يبدو أن الاعتراف السريع للشركة بهذه الخطأ يعتبر جزء من جهودها الجديدة لزيادة الشفافية واستعادة ثقة المستخدمين بعد الكشف عن فضيحة كامبريدج أناليتيكا.

في 08/06/2018 على الساعة 14:00