منتدى الصحافيين الشباب ينظم دورة تكوينية حول "حقوق الإنسان في الأجناس الصحفية"

DR

في 27/03/2018 على الساعة 21:11

ينظم "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب" دورة تكوينية حول موضوع "قضايا حقوق الإنسان في الأجناس الصحافية الكبرى"، لفائدة 40 صحافية وصحافي شاب من مختلف المنابر المهنية المكتوبة والإلكترونية والسمعية البصرية، بمركب الأمير مولاي رشيد ببوزنيقة يومي السبت 31 مارس والأحد 1 أبريل 2018.

وتدخل هذه الدورة التكوينية الثالثة من نوعها، في إطار برنامج عمل المنتدى المغربي للصحافيين الشباب لسنة 2018، الذي يتضمن تنظيم 10 دورات تكوينية مكثفة، تهدف إلى تعزيز مهارات الصحافيين في "دمج القضايا المتعلقة بحقوق الإنسان في الأجناس الصحافية الكبرى والبرامج الوثائقية". ويستفيد من هذه التكوينات 120 صحافيا شابا (أقل من 40 سنة) و80 طالبا صحافيا، تحت إشراف خبراء دوليين وفاعلين حقوقيين، بالإضافة إلى مهنيين وأساتذة جامعيين في مجال الصحافة.

هذه الدورات التكوينية المفتوحة في وجه جميع الصحافيين المغاربة الشباب، تقوم على منهجية تتمثل في ربط قضايا حقوق الإنسان في المغرب بالأجناس الصحافية الكبرى والحرص على احترامها، وفقا لما تنص عليه مبادئ وأخلاقيات مهنة الصحافة. ويستفيد كل 40 صحافية وصحافي من دورة تكوينية واحدة تتكون من وحدتين: الأولى تهم كيفية تناول قضايا حقوق الإنسان في التحقيق والربورتاج الصحافي المكتوب، والثانية تهم الأفلام الوثائقية وبرامج التحقيق التلفزيونية.

ويقدم المشاركون عند نهاية كل وحدة تكوينية، مشاريع تحقيقات وربورتاجات وبرامج وثائقية لها ارتباط بقضية من قضايا حقوق الإنسان. وفي هذا الإطار، قال سامي المودني، رئيس "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب" إن الهدف من كل هذه الدورات التكوينية هو "دعم قدرات الصحافيين والصحافيات في مجال اكتساب المعرفة القانونية والحقوقية وتجديد معارفهم المهنية وتطوير كفاءتهم خصوصا في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان". وأضاف المتحدث نفسه، أن من أهداف الدورة التكوينية أيضا "توفير إطار للتكوين بالنسبة للصحافيين الشباب يجمع بين توقعاتهم واحتياجاتهم المهنية مع مقاربة حقوقية تسمح لهم بامتلاك الأدوات الخاصة الضامنة لمقاربة قضايا حقوق الإنسان في الصحافة الوطنية".

ويدخل تنظيم هذه الدورة التكوينية في إطار مشروع برنامج عمل يربط "المنتدى المغربي للصحافيين الشباب" مع "المؤسسة الأوروبية من أجل الديمقراطية" The European Endowment for Democracy)) في بروكسيل، والتي تعمل على تطوير "ديمقراطية متجذرة ومستدامة" في الدول التي تمر بمراحل انتقالية وفي المجتمعات التي تكافح من أجل الدمقرطة.

تحرير من طرف حفيظ
في 27/03/2018 على الساعة 21:11