غضب في السعودية بسبب "صيف بارد"

DR

في 19/02/2018 على الساعة 10:30

تتصاعد يوميا حالة الغضب والاستياء بين أوساط المجتمع السعودي بعد عرض شبكة "osn" لمسلسل "صيف بارد" والذي كان يحمل سابقًا اسم "سعوديات" وهو مقتبس عن حكاية للكاتبة السعودية سارة العليوي.

وارتفعت حدة الأصوات المطالبة بإيقاف عرض المسلسل على شبكات التواصل الأجتماعي واعتبره البعض تحدي واضح لقرار الدكتور عواد العواد، وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية، الذى أصدر قراراً، بمنع بث أي مسلسل أو برنامج، يتضمن إساءة صريحة أو ضمنية لنساء المملكة.

قرار وزارة الثقافة جاء قبل عرض المسلسل والذي رفضت قناة أبو ظبي عرضه علي شاشتها احتراماً لنساء المملكة، ولكن المخرج الأردني إياد الخزوز أعلن عن عرض المسلسل على شاشة osn"" المشفرة وبالفعل أنطلق عرض المسلسل منذ أيام، مما أثار ضده موجة من الغضب والانتقادات لما رأوا فيه من امتهان للمرأة السعودية، واستفزاز للمواطنات.

كما أن الممثلات المشاركات بالمسلسل ضاعفن من حالة الجدل حوله، خاصة البحرينية، شيلاء سبت، بالإضافة إلى الممثلة العراقية، مريم حسين.

فالأولى أثارت جدلًا واسعًا بعد إعلان مشاركتها في الشغل، بسبب تصريحات سابقة لها، أشارت فيها إلى أنها ضد قيادة الفتاة للسيارة في السعودية، بينما صحيفة الوسط أن اشتبك رواد مواقع التواصل مع الثانية على خلفية كيلها اتهامات لفتيات المملكة سابقاً.

في 19/02/2018 على الساعة 10:30